إستراتيجية المواضيع المترابطة: تأشيرتك الفُضلى لبلوغ أعلى قمم نتائج البحث في يسر!

إستراتيجية المواضيع المترابطة: تأشيرتك الفُضلى لبلوغ أعلى قمم نتائج البحث في يسر!


القناعة السائدة لدى الكثيرين إذا أرادوا أن يتصدّروا نتائج البحث على أي كلمة مفتاحية مستهدفة هي أن يتبعوا المنهجية التالية:

  • اكتب مقالة مرتفعة الجودة.
  • ضع الكلمة المِفتاحية في عنوان المقالة وفي أول فقرة من المقالة، وفي ثنايا المقالة.
  • ابنِ روابط خلفية للمقالة.

المنهجية السابقة جيدة في مجملها، لكن بعد تحديث Google الخاص بجودة المحتوى، والذي حمل شرط E.A.T، بات جليًّا أن الطريقة الفُضلى لتصدر نتائج البحث هي أن يحقق المحتوى الشروط الثلاثة التالية:

  1. الخبرة Expertise.
  2. السلطة المعرفية Authrotivieness.
  3. المصداقية Trustworthiness. 

ولتحقيق الشروط السابقة، ظهرت إستراتيجية جديدة حملت الكثير من الأسماء، فقد يطلَق عليها:

  1. إستراتيجية المواضيع المترابطة Topical Clusters.
  2. إستراتيجية Hub & Spoke.

لكن بغض النظر عن الاسم، فسوف نركز في هذه المقالة على شرح تلك الإستراتيجية وكيفية الاستفادة منها.

ما إستراتيجية المواضيع المترابطة Topical Clusters؟

إستراتيجية المواضيع المترابطة هي إستراتيجية تركز على تغطية موضوع عام من كل الجوانب الممكنة لكي يظهر موقعك في ثوب الخبير في أعين محركات البحث. فتتكوّن الإستراتيجية من صفحة أساسية حول الموضوع العام تُسمى الـ Hub، وتشير إلى صفحات فرعية داخلية تسمى الـ Clusters.

مثالها: الموضوع العام: إستراتيجية التسويق بالمحتوى، والعناوين الفرعية أسفل هذا العنوان هي:

فكما ترى، موضوع إستراتيجية التسويق بالمحتوى يعتبر موضوعًا عامًّا تصعب تغطيته من كل الجوانب في مقالة واحدة، لأن هذا العنوان يمكن كتابة كتب حوله، فكانت إستراتيجية المواضيع المترابطة حلًّا حقيقيًّا لمعضلة كتابة المحتوى العام الذي لا يسد كل الثغرات، فظهرت مواضيع فرعية دسمة تعالج كل جزء من أجزاء إستراتيجية التسويق بالمحتوى وبهذا تغطي الموضوع من كل جوانبه.

فوائد إستراتيجية المواضيع المترابطة على الـ SEO

لهذه الإستراتيجية عدد من الفوائد القيمة لإستراتيجية الـ SEO خاصتك، منها:

  • أنها تنظم محتوى مدونتك ليسهل على الزوار الوصول إليه، هذا فضلاً عن أن الزائر حينما يصل إلى صفحة من صفحات موقعك سيشعر برغبة عارمة في معرفة المزيد، ومن ثَم يطول بقاؤه في موقعك ولهذا عظيم الأثر على الـ Bounce Rate.
  • أنها تُكسِبك مصداقية يصعب تقليدها، لأنك غطيت موضوعًا عامًّا من جوانبه كافة، وهذا سيُكسبك قوة في نتائج البحث تترجَم إلى ترتيب عالٍ على أبرز الكلمات المِفتاحية المستهدفة.
  • سهولة الأرشفة، بما أن أساس إستراتيجية المواضيع المترابطة هو أن تشير كل مقالة من المقالات إلى الأخرى، فإن لهذا قوة في جعل كل الصفحات تتأرشف بسرعة، دع عنك القوة التي سوف تمررها هذه الصفحة للدومين مع مرور الوقت.

كيفية تفعيل إستراتيجية المواضيع المترابطة Topical Clusters في مدونة موقعك الإلكتروني

أساس إستراتيجية المواضيع المترابطة هو الكلمات المِفتاحية، وتحديدًا البحث عن الكلمات المناسبة، لنقل على سبيل المثال: إننا نريد أن نبني سلسلة مواضيع تهُم التجار عن موضوع التسويق عبر سناب شات. سنجد أن المنافس العادي يكتفي بكتابة مقالة قد تحمل اسم دليلك الشامل لإعلانات سناب شات، أما المنافس الحاذق الذي يدرك أهمية التصدر على نتائج البحث وأهمية تقديم وجبة دسمة وشاملة للمستخدم النهائي، فسيفكّر في تطبيق إستراتيجية المواضيع المترابطة. 

الخطوة الأولى: جلسة عصف ذهني

الخطوة الأولى هي أن تجلس وحدَك أو مع فريقك ثم تناقش السؤال التالي بصوت عالٍ: ما المواضيع التي قد تهُمّ الباحث عن موضوع التسويق عبر سناب شات؟ 

فإذا كان الباحث صاحب متجر إلكتروني، فإنه لا محالة يريد أن يعرف الكثير من المعلومات حول:

  • مفهوم إعلانات سناب شات.
  • كيفية عمل إعلان.
  • أفضل الطرق لتصميم إعلان جذاب.
  • تكلفة الإعلان في سناب شات.
  • حساب العائد من الاستثمار في سناب شات.

الأفكار السابقة هي نتاج الإجابة العملية عن السؤال المطروح سابقًا. كما يمكن أيضا الاعتماد على ويكيبيديا في هذه الخطوة، وبخاصة قائمة محتوياتها:

نرى أن لسان حال ويكيبيديا كأنه يقول: الطريق من هنا يا سادة لا من هناك، وهي صادقة؛ فقائمة المحتويات تضم أبرز العناوين التي قد تهُمّ أي باحث عن التسويق عبر سناب شات. 

كما يمكنك أن تفحص المقالات المتصدرة على الموضوع العام: التسويق عبر سناب شات، وتحديدًا قائمة المحتويات ثم العناوين الفرعية H2, H3:

دورك في هذه الخطوة هو التركيز على جمع أكبر كمية من المواضيع الفرعية المتعلقة بالموضوع العام الرئيسي: التسويق عبر سناب شات، أو أيًّا كان الموضوع. لا تشغل بالك بالتنظيم في هذه المرحلة، فسيأتي الحديث عنه لاحقًا.

الخطوة الثانية: تنظيم الأفكار والمواضيع

بعدما تُنهي جلسة العصف الذهني، من الطبيعي أن تصبح لديك جملة من المواضيع الفرعية. في هذه المرحلة سنركز على تنظيم المواضيع تنظيمًا صحيحًا لكي نعرف لاحقًا هل ثمة عمليات بحث شهرية عنها. ويكفي أن تستخدم قالبًا بسيطًا على برنامج مثل: Google Sheet، مثل هذا:

فبعد تحليلي لقائمة محتويات ويكيبيديا وأبرز المقالات المتصدرة على نتائج البحث عن الموضوع العام: التسويق عبر سناب شات، خرجت بالقائمة التي تراها في الصورة السابقة. 

لكن المقصود بالتنظيم هنا هو ترك المواضيع الفرعية المناسبة فقط، فأنا بعد جلسة العصف الذهني وصلت إلى ما يقارب 25 موضوعًا فرعيًّا، لكن بعد فلترتها بقيت 9 مواضيع فقط كما في الصورة السابقة. 

لنرَ الآن هل ثمة من يبحث عن هذه المواضيع؟

الخطوة الثالثة: بناء قائمة من المواضيع المناسبة

توجَّه مباشرة إلى أي أداة SEO تستخدمها (في حالتي فإنني أستخدم SEMrush):

بعدها يجب أن نحلل كل كلمة مِفتاحية على حدة، ونستخرج أي كلمات ثانوية قريبة منها لكي نعرف أمرين:

  • عدد عمليات البحث الشهري.
  • حجم صعوبة المنافسة على الكلمة المِفتاحية.

وبعدها ننظم الكلمات مرة أخرى في مِلف المواضيع لنخرج بقائمة يمكن الكتابة عنها في مدونة موقعنا الإلكتروني، لكي نصبح المرجع الأفضل والأقوى عن التسويق عبر سناب شات:

مثال على إستراتيجية المواضيع المترابطة:

من أفضل الأمثلة التي نُفِّذت بحِرفية عالية هذا المثال من موقع Podia المتخصص في تسهيل عمليات البيع على الإنترنت، وهو تغطية الموضوع العام التالي: Online Courses أو بيع الدورات والكورسات والمنتجات الرقْمية على الإنترنت. هذه هي صفحة الموضوع العام Hub Page:

وهذه المواضيع الفرعية، كما ترى، متسلسلة ومتناسقة سعيًا إلى الإحاطة بالموضوع العام من مختلف الجوانب:

الخلاصة:

تعتبر إستراتيجية المواضيع المترابطة من أقوى وأنجع الطرائق التي تساعدك لكي تصبح خبيرًا ومرجعًا أساسيًّا في صنعتك حول أبرز الكلمات المِفتاحية التي تستهدفها. فهي إستراتيجية قوية ومفيدة للمستخدم النهائي من جهة، بحيث تقدم له الموضوع العام في سلسلة مترابطة ومتناسقة من المواضيع الفرعية لتسد حاجته وتشبع رغبته، ومفيدة لنشاطك التجاري من جهة ثانية بأن تجعلك تتصدر على جملة من الكلمات المِفتاحية؛ فبدلا من أن تصطاد حمامة واحدة، ستصطاد سربًا من الحمام.

مرة أخرى، قد ترى الأمر سهلًا لكوني بسّطته كثيرًا، لكني أنصحك بوكول هذه المهمة إلى محترف SEO حتى تتم بصورة صحيحة. ما رأيك في هذه الإستراتيجية؟ شاركني رأيك في التعليقات.

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.