ما المعايير التي عليك مراعاتها عند البحث عن شركة كتابة محتوى؟

شركة كتابة محتوى

يواجه مديرو التسويق وأصحاب الشركات في السوق العربية مشكلات حادّة عند البحث عن شركة كتابة محتوى. التنقيب عن وكالة كتابة محتوى مناسبة ليس بالمهمة السهلة صدقًا، وذلك لعدد من الأسباب، أهمها:

  1. التباين في مفهوم المحتوى وأساليبه وأشكاله.
  2. الخلل في فهم إستراتيجيات التسويق القائمة على المحتوى.
  3. كثرة وكالات المحتوى وعدم فهمها لقيمة المحتوى وطرق إنتاجه.

لهذه الأسباب وغيرها يسعى القائمون على التسويق في الشركات إلى التعاقد مع وكالة كتابة محتوى متخصصة تُنتج لهم محتوىً عالي الجودة، مُنافسًا، وقادرًا على تحقيق أهدافهم التسويقية، ولنُسهّل عليكم المهمة، نُقدم لكم في هذه المقالة من نكتب لك المعايير الصحيحة لاختيار شركة كتابة محتوى تتولّى عنكم تلك المهمة.

معايير اختيار شركة كتابة محتوى تسويقي

قد تقول: بكل تأكيد سترشح لنا شركة نكتب لك، لكونها شركة كتابة محتوى. ونرد قائلين: تريث في الحكم قبل أن تنتهي من قراءة هذه المقالة. فنحن في نكتب لك لنا رسالة واحدة وهي تطوير جودة المحتوى العربي، وبكل تأكيد لن نستطيع تحقيق هذا الهدف وحدنا، بل عبر وجود وكالات أخرى، والتي ننظر إليها بالمناسبة نظرة صديق، لا نظرة منافس. 

عودة إلى موضوعنا، من واقع تجربتنا الطويلة في مجال الكتابة، نخلص إلى 4 معايير رئيسيّة نَجزم يقينًا بأنك لو اتبعتها فستوظف الوكالة المناسبة لك أنت وحدك بالضبط، وهي:

  1. المحتوى عالي الجودة

في خضم رحلتك في البحث عن شركة محتوى قوية، تتوقّع منها تقديم محتوى مختلف وقوي، يناسب جمهورك المستهدف، ويحقق أهدافك التسويقية، لا بُدّ أن تضع أولًا جودة المحتوى الذي تُقدّمه تلك الشركة نُصب عينيك قبل أن تقرر التعاقد معها، وهذا ليس اعتباطًا، بل هو معيار بالغ الأهمية يجعل من تعاقدك استثمارًا حقيقيًّا يدر عليك عشرات بل مئات وآلاف العملاء، لأنك أحسنت اختيار الشركة التي تُنتج لك المحتوى الذي يتناسب مع جمهورك، ويركز على نقاط الألم الخاصة بهم، ويعرض لهم منتجاتك بأساليب مدهشة.

قد تتساءَل: كيف أعرف الشركة التي تقدم محتوى عالي الجودة؟ ليست مهمة بالغة الصعوبة! ببساطة، طالع المقالات المنشورة على مدوّنة موقعها الإلكترونيّ (إن لم تكن لديها مدونة فاهرب على الفور). الموضوعات المختارة، أسلوب الكتابة، المحتوى البصريّ، طريقة العرض للمقالة الوحدة في مدونة الشركة، يعطي دليلًا قويًّا على جودتها. انتبه إلى تنوع المحتوى، موضوعاته والكلمات المفتاحية التي يستهدفها، كذلك اطلع على صفحات الموقع الإلكتروني، ومحتوى الشركة التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي، كل هذا يمنحك تصوُّرًا حقيقيًّا عن جودة المحتوى.

في نكتب لك: نقدم أنماطًا مختلفة من المحتوى، لكنا نُركّز تركيزًا رئيسًا على محتوى المدوّنة، ونحرص حرصًا بالغًا على إنتاج محتوىً شهريٍّ مُتجدّدٍ ومُتنوّع، على مدوّنة موقعنا الإلكترونيّ، يُساعد عملاءنا على فهم التسويق بالمحتوى، ويثقّفهم حول أساليبه، ويؤكد لهم قدرتنا على إنتاج محتوى عالي الجودة، يستهدف وفق إستراتيجية دقيقة تحقيقَ أهدافهم، لنكون شركاء عملائنا في تحقيق أهدافهم العظيمة، عبر محتوى قويّ وجذّاب، يُشكّل صورتهم الذهنية وهُويتهم التسويقية لدى عملائهم.

 هل تبحث عن شركة كتابة محتوى لإنتاج محتوى تسويقي لا مثيل له؟ تواصل معنا الآن

  1. الحملات التسويقية القوية والمستمرة

ستُلاحظ بوضوح شديد التمايز بين شركة كتابة محتوى وأخرى، بين تلك التي تبذل جهودًا تسويقيّةً حقيقيةً لترويج خِدماتها وإقناعك بقوّتها وأحقيّتها في أن تستثمرَ شراكتك معها، وبين نظيرتها التي تُظهر شكلًا متواضعًا من التسويق العشوائيّ غير المُنظّم ولا المُقنع، عبر منصاتها كلها أو بعضها، وهنا يُطرح السؤال حول احترافيّة هذه الشركات في صنعتها، ومدى قدرتها على الإبداع في مجال متعاظم.

سل نفسك السؤال التالي: هل لدى هذه الشركة جهود تسويقية جذّابة بالفعل تدفعني للتعاقد معها؟ وما مظاهرها، وكيف يمكنني الوثوق بلغتها التسويقية؟ هذه أسئلة تُجيبها الشركات الذكية عبر حملاتها التسويقيّة، عبر المحتوى الذي تقدمه باستمرار.

تتميّز شركة كتابة المحتوى القويّة بإستراتيجيّات تسويقيّة واضحة، طويلة وقصيرة المدى، وهي بالطبع، لا تعتمد أسلوب نشر مقالات على المدوّنة أو ترويج منشورات على منصات التواصل الأخرى، وتنتظر من عملائها أن يُهرعوا إليها! ستعرف هذه الشركة بسهولة شديدة؛ لأنها ستصل إليك قبل أن تصل إليها؛ فإستراتيجيّتها تعتمد مزيجًا من الوسائل التسويقية المختلفة:

  • حملات تسويقيّة مدفوعة (PPC) تستهدف جمهورها وفق اهتماماته وجغرافيّته ونيّته بِناء على قوائم العملاء الحالية أو زوار موقعها الإلكتروني.
  • حملات تسويقيّة مدفوعة على منصات Facebook وTwitter وLinkedIn وGoogle Ads بِناء على كل عميل والمكان الذي من المرجح أن يوجد فيه جمهورها.
  • إنتاج محتوى للمدونة مُهيّأ لمحركات البحث، عبر كلمات مِفتاحية مستهدفة، وروابط خلفيّة، وحملات تسويقية عبر الرسائل الباردة.

لكننا نتّبع خطة تسويقيّة إستراتيجيّة تستند أساسًا إلى محتوى مدونة نكتب لك الذي نستهدف من خلاله كلمات مِفتاحية رئيسيّة وجوهريّة في مجالات التسويق والمحتوى عمومًا والتسويق بالمحتوى خصوصًا، ونراعي كل قواعد الـ SEO والحملات التسويقية المرافقة، كما ننفذ حملات تسويقية على تويتر تحديدًا إضافة إلى النشر المُنتظم منذ أكثر من عام على لينكدإن، تلك بعض أساليب منهجيّتنا التسويقيّة التي كان من ضمنها في مرحلة سابقة بودكاست نكتب لك الذي أجرينا عبره مجموعة لقاءات ثرية جدًّا مع خبراء ومديري تسويق في العالم العربي، والكتيّبات التسويقيّة.

  1. احترام نية الشراء لدى العملاء

غالبًا ما تُركّز شركة كتابة محتوى في السوق العربية باختلاف أحجامها، على الموضوعات والكلمات الرئيسية ذات نية الشراء المنخفضة إلى الصفرية، لأن لها حجم بحث أكبر، وبهذا فإنها تميل إلى التركيز على موضوعات “أعلى مسار التحويل” في رحلة العميل، وفي هذا عدم معرفة أو فهم أو حتى احترام لنية الشراء لدى العميل. أما الشركات المحترفة فإنها تستهدف كلمات مِفتاحية تستهدف العملاء الذين لديهم نية شراء عالية، وبالتالي يزداد عدد التحويلات.

لا شكّ أنك بحثت عن هذه الكلمة المفتاحية “شركة كتابة محتوى” التي أوصلتك إلى هذه المقالة! ولا بد أنك خلال بحثك، وجدتَ الكثير من المقالات التي تتطرق إلى الكلمة المفتاحية بطريقة أو أخرى، لكنك لن تجد الكثير من الشركات التي تستهدف هذه الكلمة بمحتوى قوي مدعم بالصور والفيديوهات والروابط الخلفية وغيرها، لأنها كلمة ذات منافسة كبيرة. أما الشركات التي تتصدّر هذه الكلمات في محرك بحث جوجل فهي التي عادةً ما تكون شركة مميزة تحترم نية الشراء لدى عملائها، وهذا معيارٌ مهم عليك مراعاته عند اختيار شركة المحتوى التي تنوي التعاقد معها!

الخلاصة: الشركات – وبخاصة تلك المتخصصة في المحتوى – التي تعرف نية البحث، وتستهدفها بذكاء، بل وتحوّل صاحبها إلى عميل فعليّ (من نوع الشركات التي استطعتَ الوصول إليها خلال عملية بحثك عبر محرك بحث جوجل من خلال الكلمات المفتاحية الشرائية مثلًا التي استخدمتَها)، تتميّز عن غيرها من الشركات، وهي أقدر بالتأكيد على فهم الكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها في خطتك التسويقية، وصناعة محتوى يلائم جمهورك، لأنها تفهم نيّته وتعرف في أي مرحلة من مراحلها هو. فمن يحترم نية الشراء لديك، سيحترم نية شراء عملائك، وبالتالي تحقيق نتائج أسرع!

إضافة: أعددنا هذه المقالة عبر مدوّنة نكتب لك، وتطرقنا فيها إلى مفهوم غير شائع عن نية الباحث ومراحلها الثلاث: فهل تعرف الطريقة الصحيحة لعمل عروض تسويقية تُحوِّل القارئ إلى عميل فعلي؟

  1. إحصائيات المبيعات والعملاء

تميل معظم وكالات التسويق بالمحتوى إلى التركيز على عدد الزيارات الشهرية ونسبة زيادتها بدلًا من إظهار عدد المبيعات التي حقّقتها من وراء جهودها التسويقية، والعملاء الذين حقّقت لهم نتائج؛ لأنهم لا يعرفون أصلًا كيف يقيسون الأثر الفعلي للتسويق بالمحتوى المرتكز على محركات البحث! يجب أن تكون هذه الحقيقة ضمن معاييرك عند اختيار شركة كتابة محتوى، لأن الشركات التي لا تفهم منهجية التسويق لعملها، لن تساعدك بالضرورة على تطوير منهجية التسويق خاصّتك!

تعتمد هذه الشركات في تقاريرها على مقاييس مثل: عدد المشاهدات والزوار، أو مرات الظهور في البحث المجاني (أو الأسوأ من ذلك، مجرد إحصاء عدد الكلمات وعدد المقاطع المنشورة)، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحصول على عائد استثمار فعلي، فإن جميع المشاهدات أو مرات الظهور لا تعني شيئًا إذا كان هذا المحتوى لا ينتج أي عملاء محتملين يمكن قياسهم!

سيتبين لك هذا النوع من الشركات مباشرة عندما لا تلاحظ أي نتائج أو إحصائيات أو أسماء لعملاء سابقين في موقعها الإلكتروني. لن تجد إلا محتوى إنشائيًّا بعبارات تسويقية فضفاضة، ستشعر أنها جذابة لكنك لو ركّزت فيها فسترى أنها فارغة المضمون! في نكتب لك، نولي اهتمامًا حقيقيًّا لدراسات الحالة وبخاصة التي تكون من عملائنا، بل نشرنا مؤخرًا عدة مقالات عن نظامنا الداخليّ في إدارة مشاريع المحتوى، وأسرار عن نكتب لك، وتجربتنا في إنتاج بودكاست تسويقي.

الخُلاصة.. نكتب لك خِيارك الأول لإنتاج محتوى مذهل!

لقد قدّمنا لك في هذه المقالة أبرز المعايير التي عليك مراعاتها عند اختيار شركة كتابة محتوى. فالمحتوى عالي الجودة، الحملات التسويقية القوية والمستمرة، احترام نية الشراء لدى العملاء، وإحصائيات المبيعات، جميعها تدل على أن الوكالة التي ستنتج لك المحتوى التسويقي جديرة بثقتك، ولديها الكفاءة العالية والمهارة الحقيقية والتجربة الغنيّة لتحمل معك وعنك هذه المهمة! في نكتب لك، نزعم أننا جديرون بالتعاون معك، لتجربتنا الطويلة الباهرة مع عشرات العملاء، ولإنتاجنا مئات قطع المحتوى التي حققت آلاف المبيعات لعملائنا، فضلا عن مدوّنتنا الزاخرة بعشرات المقالات المهمة في مجالات التسويق المختلفة.

 دعنا نبدأ على الفور أولى خطوات إنتاج محتوى يحقق لشركتك مئات المبيعات.. نحن في انتظار تواصلك!

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

One Response

  1. مقالة رائعة جدًّا، لكني حين واتتني الحماسة للتواصل معكم، ونقرت على أيقونة الواتساب، هلعتني صورة الموظف، كم هي غير لائقة.. من الأفضل استبدالها بشعار ومعلومات الشركة لا صورة الموظف. تقبلوا مروري
    نورة الشنيفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.