أفضل شركات التسويق في السعودية .. الدليل المختصر

على الرغم من فروق التوقيت اتصل بي محمد الأغا (مدير المشاريع في نكتب لك) ذات صباح ليخبرني بشيء عجيب مقارنة بالتوقيت: نريد أن نقدم خدمة جديدة في نكتب لك.

كان هذا قبيل الفجر. تجاهلت التوقيت وحساسيته بالنسبة لي، ولم أرد أن أطفئ حماسة محمد لأنه في النهاية يحدثني في أمر يريد به مصلحة العمل العامة، وأن يكبر حجم الشركة أفضل شركات التسويق في السعودية. لذلك تجاهلت التوقيت، وأكملت المحادثة وكأننا نتحدث في نطاق يوم عمل عادي.

سألته: ماذا تقترح؟

فكان رده المتحمس: تقديم خدمات تهيئة المواقع لمحركات البحث Search Engine Optimization بالمزامنة مع المحتوى. 

آه .. نسيت أن أخبرك، أن هذه المحادثة كانت منذ 4 سنوات. أما نتيجتها وما قررنا فعله لاحقًا، فهذا هو ما ستعرفه بالتفصيل في هذا المقال..

كيف يمكنك الوصول إلى واحدة من أفضل شركات التسويق في السعودية ؟

لم يكن الأمر يرتبط بإضافة مصدر جديد للإيرادات لنكتب لك بقدر ما هو طريقة جديدة للتفكير لتقديم أفضل شركات التسويق في السعودية ما يمكن لعملائنا. كان السؤال الذي سأله محمد لنفسه قبل أن يتصل بي هو: ما الذي يحتاجه العميل بجانب المحتوى؟ أو: ما الذي يحتاجه العميل لينجح هذا المحتوى ويحقق المطلوب منه؟

ولأننا في نكتب لك – بطبيعة الحال – نكتب مقالات تُنشر في مدونة الموقع، فإن أهم ما نهتم به لهذه المقالات هو أن يراها أكبر عدد ممكن من الزوار. ولن يحدث هذا إلا من خلال مجهودات صادقة فيما يتعلق بتهئية هذه المقالات لمحركات البحث SEO. فليس من المرجح أن تفلح جهود السوشال ميديا وحدها، وبالأخص في ظل تحديثات فيسبوك المستمرة الموجهة التي تسعى لإبقاء المستخدم على شبكتها الاجتماعية أطول فترة ممكنة، وتقليل الوصول Reach لأي وسيلة تدفع هذا المستخدم للخروج، ومن ضمنها بالطبع روابط المقالات التي ننشرها في المدونة.

لذلك كان القرار – الذي لم نتوقف عنده كثيرًا – بإدخال خدمات SEO إلى بند خدماتنا. وقد كان. 

إذا كنت بصدد إنشاء شركة تسويق إلكتروني في المملكة، وتسعى لأن تكون شركتك مميزة في التسويق الرقمي، أو حتى كنت تبحث عن أفضل شركات التسويق في السعودية لتساعدك في رفع نسبة ظهورك، وجلب المزيد من الزوار، وزيادة المبيعات، فاتبع إرشادات هذا الدليل المختصر. 

أولاً: توضح لك الماهية (دور شركتك في السوق)

في كتابه الشهير (ابدأ بلماذا Start with WHY) أوضح سيمون سينك Simon Sinek الفارق التي بين الشركات التي ابتلعتها الأسواق، والشركات التي ابتلعت الأسواق كاملة مثل شركة آبل Apple وجهازها الشهير iPod. ضرب سينك مثالًا بما تفعله آبل وتفعله الشركات الأخرى بمثال الـ MP3 الذي كانت فكرته من شركة كورية وقتذاك، وجهازهم الشهير iPod. 

فعندما أنتجت الشركة الكورية – التي نسينا جميعًا اسمها – جهازها العبقري عبرت عنه بقولها: MP3 ذاكرة 4 جيجا. بينما آبل عبرت عن الآيبود بقولها: آيبود .. 1000 أغنية في جيبك. لغد غيرت هذه الجملة البسيطة شكل صناعة سوق صناعة الموسيقى والأغاني للأبد.

يضيف سينك: أجابت آبل عن سؤال (لماذا؟) بينما أخفقت الشركة الكورية، واكتفت بإجابة سؤال (كيف). 

عندما تبحث عن أفضل شركات التسويق في السعودية احرص على أن تكون الشركة واعية لماهية شركتك في الأسواق. بمعنى: ما هو الغرض النهائي لوجود شركتك في هذا السوق؟ ما هي الحاجة التي تشبعها شركتك بكفاءة تامة من خلال منتجاتها/خدماتها؟

شركة التسويق التي تساعدك على إجابة هذا السؤال هي الشركة التي تختارها بدون مناقشة.

ثانيًا: تحدثك عن التخطيط قبل أن تحدثك عن التنفيذ

يمتلئ السوق بالعشوائيين. وهذا في جميع القطاعات. بالطبع ليس من المفترض أن يكون هذا الأمر في قطاع التسويق أو التسويق الرقمي، ولكنه يحدث للأسف. التسويق – كخدمة في الأساس – قائم على بناء خطة وتنفيذها ومتابعتها. 

الشركة التي تبدأ معك بتوضيح الماهية، ودراسة نشاطك التجاري، ثم تضع الخطة، هي الشركة التي تستحق أن تتعامل معها. الشركات العشوائية التي تسعى لتقديم باقة شهرية مخفضة، بغرض نيل القليل من المال منك والاكتفاء بهذا، هي الشركات التي يجب أن تلزم الحذر منها.

ثالثًا: تقدم التقارير المنتظمة

الغرض الرئيسي للتقرير هو إجابة هذا السؤال: أين كنا وكيف أصبحنا؟

شركة التسويق التي تعمل بجدية في وضع خطة تسويقية لشركتك، هي الشركة الأمينة التي تعلم أن دورها هو ضبط العملية التسويقية للنشاط التجاري. وهي في هذه الحالة ستلتزم بتقديم التقارير الشهرية التي توضح لك ما هو حجم الإنجاز الذي حصلت عليه الشركة حتى هذه اللحظة. وهي كذلك التي ستثبت هذه التقارير بالأرقام المعتمدة.

فلو أطلقت شركة التسويق حملة على إحدى منصات ميتا (إنستغرام على سبيل المثال)، ستخبرك بالأرقام والإحصاءات ولقطات الشاشة Screenshots نتائج هذه الحملة وإلى أين وصلت، وما هو التطوير الحادث، حتى ولو كان هذا التطوير اكتشاف أن هذه الوسيلة لا تصلح للتسويق لمنتجاتك، ويجب تجربة طريقة أخرى. 

التقارير هي المنتج النهائي الذي يخبرك ما إذا كانت شركة التسويق تسير وفق خطة حقيقية مليئة بالتفاصيل، أم أن بالأمر نوع من الخداع. 

رابعًا: تحلل الأداء ثم – صدق أو لا تصدق – تعدل في الخطة التي وضعتها

هناك مفهوم إداري خاطئ مرتبط بالخطة التسويقية كعملية تنفيذية. يظن الكثير من الناس أن الخطة مختومة Sealed. بمعنى أنه لا يجب المساس بها. 

حسنًا .. تقريبًا لا يوجد خطة – على الإطلاق سواء أكانت تسويقية أو غير تسويقية – تم الالتزام بها كما هي. بل الطبيعي هو أن يكون هناك تعديلات على الخطة باستمرار. فقد يسبق التنفيذ الخطة، وفي هذه الحالة يتم التعديل لرفع سقف الأهداف. وقد يحدث العكس (تأخر في التنفيذ)، وفي هذه الحالة يتم مد المدة الزمنية في التنفيذ. وهذه أبسط صورة بالطبع. 

فهناك أسباب أخرى لتعديل الخطة، مثل المخاطر المتوقعة والأزمات غير المتوقعة. مثل نقص التمويل، أو العكس: وفرة التمويل. مثل انسحاب أحد الشركاء. مثل ظهور منتج منافس يغير خطط الشركة. مثل العديد والعديد من الأسباب الأخرى التي تتطلب – أكثر ما تتطلب – مرونة في التنفيذ. 

تختلف الخطة النظرية إذًا عن الخطة العملية. ولكن المحصلة النهائية هي أن يكون لدى شركة التسويق التي تختارها مرونة تعديل الخطة الموضوعة، وينبغي أن تستوعب ذلك، ويجب أن تكون شركة التسويق على دراية به ومستعدة له كذلك.

خامسًا: تحرص على نجاحك كما تحرص على نجاحها

“عندما تقدم خدمة لعميلك، احرص على أن تجعله يربح 3 أضعاف ما سيدفعه لك نظير خدماتك، على الأقل” فرانك كيرن Frank Kern

فيتم التركيز على أهدافك التي اتفقت معها عليها من البداية. فلو كان هدفك من العملية التسويقية هو رفع الوعي بالعلامة التجارية Brand Awareness ينبغي أن تقدم شركة التسويق تقريرها الذي يفيد كم في المائة من الشريحة المستهدفة التي تعرف علامتك التجارية أثناء وبعد تنفيذ الخطة. 

وإذا كان الهدف التسويقي هو جلب المزيد من الزوار، فربما توجهك شركة التسويق إلى العناية بالمحتوى وتسويق هذا المحتوى عبر محركات البحث، حيث أغلى أنواع الزوار في عالم الأعمال على الإطلاق (الزائر الذي يريدك ويبحث عنك). 

هل ترغب في تجربة تلك الاستراتيجية بشكل عملي؟

املأ بياناتك في هذا النموذج واحصل على استشارة مجانية من نكتب لك (قيمتها 300$)

نعمل على هذه الاستراتيجية منذ سنوات عديدة، ونجحت مع عشرات العملاء، وحققنا منها إيرادات مرتفعة في قطاعات وأسواق متنوعة. نعم .. الاستراتيجية واضحة، التطبيق مختلف، النتائج متفاوتة .. ولكن المؤكد هو أنها استراتيجية صحيحة وناجحة. 

تستخدم الشركات الذكية التسويق بالمحتوى عبر محركات البحث SEO إذا رغبت في البقاء والاستمرار في الأسواق للأبد .. فتنظر إلى المحتوى على أنه أصل ثابت من أصول البزنس

لماذا تعتبر نكتب لك واحدة من أفضل شركات التسويق في السعودية

تعمل شركة نكتب لك في السوق العربية منذ عدة سنوات، وحققت نتائج رائعة مع العديد من العلامات التجارية المشهورة مثل سلة، فوم، سداد، طويق، أماكن العود، وغيرها. 

ساهمت نكتب لك في تطوير أعمال عشرات الشركات من خلال التسويق بالمحتوى عبر محركات البحث SEO، وقدمت الحلول والخطط التسويقية المتنوعة التي تناسب كل عميل على حدة، وتابعت تنفيذ وتطوير استراتيجيات التسويق الرقمي للعديد من الشركات الخليجية. 

تضم نكتب لك فريق متكامل من المحترفين، الذين يعملون بانسجام لمساعدة العميل على تحقيق أهدافه التسويقية، وزيادة مبيعاته، وتعظيم إيراداته عبر التسويق بالمحتوى. 

اطلب خدمات نكتب لك للتسويق بالمحتوى

احصل على استشارتك المجانية الآن

الخلاصة:

عند البحث عن أفضل شركات التسويق في السعودية فأنت في حاجة أولاً إلى معرفة ما هي المعايير التي يجب بناءً عليها أن تختار هذه الشركة. ذكرنا في هذا المقال 5 معايير أساسية، تلتزم بها فقط الشركات المحترفة، بينما تغفل عنها الشركات المتوسطة. ونلتزم بها نحن كذلك في نكتب لك، وحققنا من خلالها عشرات الإنجازات لنا ولعملائنا. 

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *