دليل التعاقد مع شركة تسويق إلكتروني في السعودية بشكل صحيح

شركة تسويق إلكتروني في السعودية

كان عبد الله يدير شركته الناشئة في الرياض ويواجه تحديات تسويقية كبيرة. على الرغم من الجهود المبذولة والميزانية الضخمة التي أنفقها على الإعلانات، إلا أن النتائج كانت دون المتوقع. التفاعل مع العملاء كان ضعيفًا، والعوائد لم تكن توازي التكاليف. لم يكن عبد الله وحده في هذا المأزق، بل هو حال العديد من الشركات السعودية التي تبحث عن شركة تسويق إلكتروني في السعودية يمكنها أن تقدم الحلول الفعالة.

عند البحث عن أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية ينبغي على الباحث أولاً أن يتعرف على ماهية التسويق الإلكتروني، وما هي الطريقة الأنسب التي من خلالها يختار الشركة التي تحقق له أهدافه التسويقية في هذا الجانب. 

سنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء على كيفية اختيار شركة تسويق إلكتروني في السعودية بشكل صحيح لمساعدتك على اتخاذ القرار. 

هل سئمت من الحملات التسويقية التي لا تحقق النتائج؟
تخيل نتائج تسويقية مذهلة بميزانية معقولة وزيادة في التفاعل مع عملائك. نحن هنا لتحويل رؤيتك إلى واقع وتحقيق أهدافك التسويقية.
احصل على استشارتك المجانية الآن

عملية البحث عن شركة تسويق إلكتروني في السعودية تبدأ من فهم التسويق الإلكتروني 

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها هذا المصطلح، فالتسويق الإلكتروني هو مصطلح حديث نسبيًا يشير إلى الطرق والأدوات التي يمكن استخدامها لتساعدك في تحقيق أغراضك التجارية عبر الإنترنت بشكل أساسي، وكل ما يرتبط بها من منصات وأدوات. 

يعتبر التسويق الإلكتروني حديث نسبيًا مقارنة بوسائل التسويق الكلاسيكية. فلم يظهر وتبرز قوته بشكل واضح إلا خلال العقود الثلاثة الماضية، مقارنة بالتسويق الذي هو نشاط بشري يعرفه الناس منذ آلاف السنين، وإن لم يتم تأطيره بشكل علمي إلا في آخر مائة عام. 

في الوقت الحالي يعتبر التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي هو أحد فروع وتخصصات ماجستير إدارة الأعمال MBA ويمكن التخصص فيه بشكل احترافي بالمذاكرة الشخصية بدون الحاجة إلى دراسة أكاديمية. 

تستخدم شركات التسويق الرقمي كل ما له علاقة بتكنولوجيا التواصل عبر الإنترنت لتحقيق الأهداف التسويقية للنشاط التجاري. فإذا بحثت عن شركة تسويق إلكتروني في السعودية فستكون إحدى ركائزها الاعتماد على أحد أو كل الأساليب التالية في التسويق الرقمي: 

1. التسويق عبر الشبكات الاجتماعية Social Media Marketing

من العبث تجاهل قوة تأثير الشبكات الاجتماعية في عالم الأعمال الآن. لقد أصبحت تستقطع شطرًا كبيرًا من اهتمام المستخدم ونمط حياته اليومي. وعلى الرغم من أن الذهاب إلى الجمهور على الشبكات الاجتماعية، يشبه الذهاب إلى العميل حيث يكون في أرض الواقع (وهي استراتيجية تسويقية ضعيفة في الاستهداف) إلا أنها تظل وسيلة قوية ومعتبرة في جذب انتباه المزيد من العملاء إلى النشاط التجاري. 

فالشبكات الاجتماعية تعج بملايين المستخدمين، الذي قد يحوز ما تعرض عليه اهتمامه، ومن ثم يتواصل معك للحصول عليه. وبالطبع هيأت غالبية المنصات هذا الخيار للمستخدمين، حيث يمكنهم الآن التواصل مع البائع، والاستفسار منه عن المنتج، وربما إتمام عملية البيع. هذه المنظومة تمثل إغراءً لا يمكن مقاومته لأي نشاط تجاري يبحث عن تحقيق أرباح في وقت وجيز. 

2. التسويق عبر محركات البحث Search Engine Optimization

أو كما يُطلق عليه اختصارًا SEO وهو يشير إلى تهيئة الموقع لمحركات البحث حتى يحصل على الصدارة في بعض الكلمات المفتاحية Keywords المختارة التي يبحث عنها المستخدمون عبر محرك بحث جوجل للحصول على ما تقدم من منتجات/خدمات. 

يعتبر هذا النموذج من التسويق هو الأفضل على الإطلاق، حيث تحصل على العميل الذي تريده بدون أن تضطر للذهاب إليه – كما الحال على الشبكات الاجتماعية – وإنما يأتي هو إليك بحثًا عنك وعما تقدم من خلال الكلمات المفتاحية. فعلى سبيل المثال، أتيت أنت الآن إلى هذه الصفحة وتقرأ هذه الكلمات لأنك قمت بعمل بحث في جوجل باستخدام مصطلح “شركة تسويق إلكتروني في السعودية” وستتواصل معنا بعد قراءتك هذا المقال لإجابة استفساراتك. في هذا النموذج يبحث العميل عن الشركة وليس العكس، وهذا يرفع من احتمالية التعاقد. 

ويتطلب هذا النوع من التسويق العناية بالمحتوى Content المقدم من البزنس على موقع الشركة. وهو الذي يقودنا إلى النوع التالي من التسويق: التسويق بالمحتوى.

3. التسويق بالمحتوى Content Marketing

يشير التسويق بالمحتوى إلى استخدام المحتوى بجميع صيغه (مقروء – مرئي – مسموع) لإفادة المستخدم ودعمه بالمزيد من المعلومات المجانية، التي تجعله يشعر بالولاء ناحية العلامة التجارية، ومن ثم يتخذ قرارًا بالارتباط بنشاطك التجاري، بل والترويج له مجانًا في الكثير من الأحيان من خلال المديح Word of Mouth تعبيرًا عن امتنانه بما تقدمه له مجانًا. 

يحتاج التسويق بالمحتوى – مثله مثل SEO – إلى بعض الوقت حتى تظهر نتائجه. لذلك يسير التسويق بالمحتوى جنبًا إلى جنب مع تهيئة المواقع لمحركات البحث كأخوين توأمين. ويحتاج التسويق بالمحتوى إلى إعداد خطة دقيقة متخصصة تتناسب مع نوعية البزنس وأهدافه. 

هل سئمت من الحملات التسويقية التي لا تحقق النتائج؟
تخيل نتائج تسويقية مذهلة بميزانية معقولة وزيادة في التفاعل مع عملائك. نحن هنا لتحويل رؤيتك إلى واقع وتحقيق أهدافك التسويقية
.احصل على استشارتك المجانية الآن

4. التسويق بالمؤثرين Influencer Marketing

مع ظهور الشبكات الاجتماعية ظهر بعض الناس الذين لهم كلمة مسموعة وتنتشر على نطاق واسع. ولأجل كلمته المسموعة يحصل على آلاف – وربما ملايين – المتابعين الذين يقرأون ويشاركون منشوراته لجاذبيتها الشديدة. وهذا الشخص هو من نطلق عليه مؤثر على الشبكات الاجتماعية أو Influencer ومعه ظهر مصطلح التسويق بالمؤثرين أو Influencer Marketing.

وفيه يتم الاتفاق مع المؤثر على عمل إعلان أو الحديث عن المنتج/الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية (شركتك) مع المزيد من العروض والتخفيضات. يلقى هذا النموذج رواجًا واسعًا في عالم التسويق الرقمي، وبالأخص في عالم المطاعم والفنادق والملابس والرحلات السياحية ونمط الحياة Lifestyle عمومًا.

5. التسويق بالفيديو Video Marketing

هل كنت تعرف أن اليوتيوب هو محرك البحث الثاني عالميًا والأكثر استخدامًا في عمليات البحث يوميًا عبر الإنترنت؟ هذه المعلومة البسيطة – والعظيمة – تلقي الضوء على أهمية استخدام الفيديو في التسويق الرقمي في المرحلة الحالية والمقبلة. 

هناك العديد من الطرق لاستخدام الفيديو في التسويق الرقمي. منها البيع المباشر للمنتج أو الخدمة، تقديم محتوى مرئي مجاني، عمل برامج حوارية Talk Show، أو بودكاست Podcast، واستضافة المشاهير، وغيرها من الأساليب المتبعة والتي تحقق رواجًا واسعًا للنشاط التجاري. 

جميع ما سبق يُفضل أن تأخذ عنه فكرة عامة قبل البحث عن شركة تسويق إلكتروني في السعودية. 

كيفية اختيار شركة تسويق إلكتروني في السعودية بشكل صحيح

بعد الاطّلاع على الجوانب السابقة والرئيسية في التسويق الإلكتروني، ربما أول ما يجب أن تبحث عنه عند البحث عن شركة تسويق إلكتروني في السعودية هو أن تدرك من ملف أعمالهم Company Profile أنهم بالفعل مطلعين على جوانب التسويق الرقمي المختلفة، ويمكنهم التعامل معها بشكل احترافي. 

وقد تجد لدى بعض الشركات في السعودية نوعًا من التخصص. فعلى سبيل المثال تجد أن نكتب لك متخصصة في التسويق بالمحتوى وعبر محركات البحث. وقد تجد شركة أخرى متخصصة في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية. وأخرى عبر المؤثرين، وهكذا. هذا أيضًا مقبول في عالم التسويق الرقمي، فلا توجد شركة يمكنها القيام بجميع ما سبق باحترافية عالية، إلا في نطاق محدود جدًا. 

لذلك سنتحدث عن أهم الاعتبارات التي تضعها في ذهنك قبل الاختيار في البند التالي. 

ما هي الاعتبارات التي أضعها في ذهني عندما أتعامل مع شركة تسويق إلكتروني في السعودية

قبل اختيار أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية هناك بعض الاعتبارات التي ينبغي أن تضعها في ذهنك عن هذه الشركة. وضع هذه الاعتبارات في الذهن يختصر عليك الكثير من تعب البحث، كما أنه يجنبك الكثير من المشاكل المحتملة التي قد تظهر في الأفق نتيجة سوء الاختيار من البداية. 

لذلك، عند البحث عن شركة تسويق إلكتروني في السعودية، رجاءً وضع جميع الاعتبارات التالية في ذهنك:

1. التخصص

كما سبق وأوضحنا في البند السابق، ليس بالضرورة أن تكون الشركة متخصصة في جميع فروق التسويق الرقمي. فهي قطعًا لديها فكرة عن جميع هذه الفروع، ولكنها تبرع في مجال معين منهم. فما هو المجال الذي تبرع فيه شركة التسويق الرقمي التي اخترتها؟

على الرغم من اطلاعنا الكامل على جميع فروع التسويق الرقمي، إلا أننا نبرع بشدة في التسويق بالمحتوى عبر تقنيات محركات البحث. هذه هي نقطة قوتنا، وبها نربح جميع الصفقات التي تتعلق بالمحتوى أو SEO. لذلك اختر التخصص الذي تريده بدقة. وغالبية الشركات الآن تسعى للتخصص للمزيد من الاحترافية في الأداء. 

2. الخبرة 

وتظهر الخبرة في حجم العملاء السابقين وما أنجزته من مشاريع. وهذه يمكن التأكد منها ببساطة عبر الاطلاع على ملف خبراتهم. 

3. ليس بالضرورة أن تكون شركة سعودية

في عصر التحول الرقمي الذي تمر به المملكة العربية السعودية، ليس بالضرورة أن يكون مقر شركة التسويق الرقمي في المملكة العربية السعودية نفسها. فجميع الشركات الآن تعمل عن بُعد Remotely. بل إن الشركة تكون إدارتها في دولة، وموظفيها موزعون في العديد من الدول. ويتم إنجاز العمل على أكمل وجه وبدون تقصير.

4. خطة العمل

تستغل الكثير من الشركات جهل عملائها بتفاصيل العملية التسويقية الرقمية، فيبدأون العمل بعشوائية أو بدون خطة عمل واضحة ومفصلة. حسنًا .. ينبغي على شركة التسويق الرقمي تقديم خطة عمل لمدة عام واحد على الأقل، بهدف واضح يمكن قياسه والبناء عليه لاحقًا، وكذا تعديله إذا لزم الأمر. 

خطة العمل هي المعيار الذي يمكن عبره قياس مؤشرات الأداء KPI. الشركة التي تعمل بدون خطة عمل، هي إما شركة بدون خبرة حقيقية، أو لا تثق في قدراتها.

5. التوافق مع الميزانية التسويقية

لا يمكن إغفال جانب الميزانية التسويقية عند التعاقد مع أي شركة تسويق إلكتروني في السعودية. تعتمد الميزانية في الأساس على حجم النشاط التجاري نفسه والميزانية التسويقية ككل، ثم النسبة المخصصة من الميزانية للتسويق الإلكتروني. 

تحديد الميزانية من البداية سيساعد الشركة على ترتيب أولوياتها وتحديد احتياجاتها، ومن ثم تتوجه إلى الخيار المناسب من شركات التسويق الإلكتروني المتاحة في السوق السعودي. 

هل سئمت من الحملات التسويقية التي لا تحقق النتائج؟تخيل نتائج تسويقية مذهلة بميزانية معقولة وزيادة في التفاعل مع عملائك. نحن هنا لتحويل رؤيتك إلى واقع وتحقيق أهدافك التسويقية.احصل على استشارتك المجانية الآن

الخلاصة:

لا تعتبر عملية اختيار شركة تسويق إلكتروني في السعودية عملية سهلة، إذا قارناها بحجم التنوع الكبير للشركات المحلية والأجنبية. نعم .. فليس بالضرورة أن تكون شركة التسويق الإلكتروني المختارة من السوق السعودي نفسه. فهناك الكثير من الشركات التي تعمل عن بُعد وتحقق أهداف النشاط التجاري بدون الحاجة إلى التواجد الفعلي في المملكة. ولكن بشكل عام هناك بعض المعايير التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل الاختيار، مثل الخبرة، التخصص، المهارة، وتوافق الميزانية التسويقية.

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *