تحسين سيو المتاجر الإلكترونية .. أهم 5 أسرار لتصدر نتائج البحث

تحسين سيو المتاجر الإلكترونية في المرحلة القائمة لا يعني غير كلمة واحدة فقط: الهيمنة Domination. السوق التنافسي الآن في عالم التجارة الإلكترونية eCommerce يعاني من فجوة واسعة للغاية. وهذه الفجوة هي: الكثير منهم ليس له لديه اهتمام حقيقي بجلب العملاء عبر محركات البحث SEO، وبدلاً من ذلك ينكب على الإعلانات الممولة Media Buying.

في هذا المقال لن نكتفي بإخبارك عن تحسين سيو المتاجر الإلكترونية فحسب، وإنما سنتحدث عن طبيعة هذه الفجوة، والتي ستدفعك دفعًا إلى التحرك الآن للعناية بمحتوى متجرك الإلكتروني حتى تحقق أعلى النتائج. فإذا كانت المنافسة شرسة حقًا، فليس كل المنافسين بالبراعة التي تتصورها. 

لماذا يجب عليك التركيز عل تحسين سيو المتاجر الإلكترونية ؟

هذا هو السؤال الأول الذي سينصب على إجابته جزء كبير من هذا المقال، والذي (يجب) أن يحظى بكامل تركيزك. فسنتحدث عن الفجوة التي أصابت الكثير من المتاجر الإلكترونية في السوق العربية، والتي لديك فرصة ضخمة للغاية للسيطرة عليها والتفوق مبكرًا قبل المنافسين. 

تتمثل هذه الفجوة في وجود العديد من المتاجر الإلكترونية يرتكبون هذا الخطأ:

عدم كتابة محتوى يناسب كلا من محركات البحث والزوار في آن واحد

كيف يحدث هذا؟ بسبب إهمال العناصر التالية: 

أولاً: عدم معرفة الفارق بين الخصائص والمميزات Features & Benefits

عندما يُطلب من أحد صُنَّاع المحتوى كتابة وصف منتج ما، ينصب تركيزه على كتابة خصائص Features هذا المنتج. فإذا كان جوالًا ذكيًا يهتم بتوضيح شكله، وزنه، سعة ذاكرته، ألوانه، قوة تحمله، إلخ. ولكن هذه المواصفات قد تكون مبهمة لقطاع عريض من المستخدمين. فماذا تعني بالنسبة له شاشة بوضوح AMOLED؟ هو لا يعرف ماذا تعني هذه التقنية بالنسبة له، إلا إذا كان على إحاطة علمية بأنواع الشاشات والتقنيات المستخدمة فيها. ولكن غالبية المستخدمين ليس لديه هذه الإحاطة المتخصصة.

أما عندما تخبره أنه بهذه النوع من الشاشات سيمكنه لعب الألعاب المعقدة ذات الخيارات المتعددة، بدقة وضوح تقترب من الحقيقة، فحينذاك سيعرف أهمية هذه الشاشة، وهذا ما نسميه التركيز على المميزات Benefits وليس الخصائص Features. 

وعلى نفس الوزن، فعندما تخبره أن قوة الكاميرا 50 ميجا بيكسل، فهذا قد لا يعني له شيئًا، ولكن عندما تخبره أنه يمكنه التقاط صورة تبلغ درجة وضوحها صور الكاميرات الاحترافية، سيستوعب ذلك. وعندما تخبره أن ذاكرة الجهاز 1 تيرابايت فربما لا يعني له ذلك شيئًا، ولكن عندما تخبره أنه يمكنك تخزين الأفلام، الصور، الألعاب، الملفات، وتشغيل عدد ضخم من التطبيقات على جوالك هذا، حينها سيستوعب قوة وإمكانيات هذا الجهاز. 

هذا هو الفارق بين الخصائص والمميزات الذي نقصده، والذي لا يبرع فيه الكثير من صُنَّاع المحتوى في عالم التجارة الإلكترونية، وهو الشيء الذي يعطيك فرصة ثمينة للتفوق. 

ثانيًا: للمستخدم أم لجوجل؟

يسعى المحترفون لكتابة وصف منتج يبهر المستخدم، ولكنه يهمل تقنيات تهيئة هذا المحتوى لمحركات البحث On-Page SEO فينصب تركيزه على المستخدم وينسى أن يضع خوارزميات جوجل في اعتباره عندما يكتب. 

وهناك أصحاب النمط الآخر من الكتابة، الذي يركز تركيزًا كاملاً على كتابة وصف منتج تراه عناكب البحث في جوجل، فيعتني بكل تفصيلة في كتابة وصف المنتج (كما سنوضح بعد قليل) وينسى أنه في الأساس يكتب لمستخدم بشري مثله، لا يهمه عشرات الكلمات المتراصة بدون عناية، ولا بأن هذه هي النتيجة الأولى التي ظهرت أمامه في جوجل. فما قيمة أن تظهر كنتيجة أولى في جوجل إذا دخل المستخدم على هذه النتيجة ولم يشتري لأنه لم يحصل على المحتوى الذي يريد؟

العقبة الثانية التي يتجاهلها الكثير من المسوقين – سواء على مستوى المحتوى Content أو على مستوى تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO – هي تجاهل الكتابة لكلا من المستخدمين ومحركات البحث معًا. فيركز كل طرف على جانب واحد فقط، بينما الأصح هو التركيز على كلا الطرفين. وبالمناسبة: هذه فجوة تبحث عمن يملأها. فإذا كنت ذلك الشخص، فستجد أن متجرك الإلكتروني سيتصدر نتائج البحث في مدى زمني قصير للغاية. 

أما العنصر الثالث فهو الموضوع الذي بدأنا به هذا المقال…

ثالثًا: تحسين سيو المتاجر الإلكترونية

ما الذي نحتاجه لتحسين سيو المتاجر الإلكترونية حتى تظهر منتجاتنا في الصفحة الأولى، بل في النتائج العشر الأولى من جوجل؟ 

أولاً: العناية بالبند الأول والثاني

ثانيًا: اتباع التوجيهات التالية

1. كتابة اسم المنتج في العنوان Title

المقصود بكلمة Title هنا ليس العنوان على إطلاقه، ولكن المعنى التقني الذي اُصطلح على تسميته بالعنوان Title والذي يراه جوجل على هذه الشاكلة. إذا قابلتك بعض الأمور التقنية في هذا البند، يمكنك إرجاعها إلى المختص التقني (سواء المحتوى أو الـ SEO) ليخبرك بكيفية عملها. 

واسم المنتج لا يشمل الاسم الذي يُعرف به تسويقيًا فحسب، وإنما كذلك أي دلالة تسويقية أخرى يُعرف بها. فلو كان المنتج جوالاً على سبيل المثال، لا يجب أن يتم ذكر اسم المنتج فحسب، وإنما كذلك إصداره، ولونه، وسعته، وأي صفة أخرى مميزة فيه. 

مثال: 

  • Apple iPhone 15 Pro Max (1 TB) – White Titanium
  • جاكيت مقاوم للماء مزود بغطاء راس من خامة ناعمة للرجال من انتاركتيكا

فالعنوان في المثال الأول رغم أنه براند معروف إلا أن التفاصيل كلها تم كتابتها. وفي الثاني تم كتابة جميع التفاصيل التي يحتاج المستخدم أن يعرفها عن المنتج بدءًا من كلمة (جاكيت) حتى اسم العلامة التجارية (أنتاركتيكا). 

2. كتابة الكلمة المفتاحية في الوصف Meta Description

هناك خانة جاهزة بهذا الاسم (Meta Description) يجب أن تكتب فيها وصف المنتج فيما لا يتعدى 160 حرف. في هذه الخانة يُفضل أن تكتب اسم المنتج (الكلمة المفتاحية) بوصف مناسب لها. 

خانة الوصف أو Meta Description هي ذلك السطر النصي الذي يظهر في نتائج البحث في جوجل. ومنه يعرف المستخدم بعض التفاصيل البسيطة التي تؤكد له – أو تنفي – أن هذه هي الصفحة التي يبحث عنها، ومن ثم ينقر على الرابط أو يبحث عن بغيته في نتيجة أخرى. كتابة الكلمة المفتاحية (اسم المنتج) في الوصف يعتبر أحد أهم استراتيجيات تحسين سيو المتاجر الإلكترونية.

3. النص البديل في الصورة Alt Img

يمتلك جوجل محرك بحث مخصص للصور. ويوجد الملايين من المستخدمين حول العالم الذين يفضلون – عندما يبحثون عن منتج ما – أن يبدأوا بحثهم ببحث الصور بدلاً من البحث النصي. لماذا؟ لأنهم يعرفون شكل المنتج ولكن لا يعرفون اسمه بدقة. فبدلاً من تضييع الوقت في فتح كل نتيجة والتأكد ما إذا كان هذا هو المنتج الصحيح أم لا، يتم – بدلا من ذلك – الاعتماد على باحث الصور، والبحث بصريًا عن المنتج المرغوب ثم النقر على صفحته عند العثور عليه. 

هذا يلقي الضوء على أهمية النص البديل Alternative Image Text أو Alt Img. باختصار شديد هو: اسم الصورة. ما هو الاسم الذي ستعنون به الصورة قبل رفعها إلى المتجر؟ أو ما هو الاسم الذي ستضعه في خانة Alt Img عندما ترفع الصورة؟ 

في هذا الموضع يجب إضافة اسم المنتج بتفصيله أو الكلمة المفتاحية لرفع نسبة الظهور في جوجل.

4. تأكد من توافق اسم المنتج مع نية المستخدم في البحث

ينوب في هذه الخطوة عنك خبراء محركات البحث SEO Experts بكل الأدوات التي يستخدمونها، والتي ستخبرك ما إذا كان المستخدم يبحث بهذه المفردات أم يستخدم مفردات أخرى. 

غالبًا لا يبحث المستخدمون باستخدام مفردة واحدة. بل يكون هناك العديد من المترادفات حسب طريقة كتابة المنتج، واللغة، وطريقة النطق، والعديد من العوامل الأخرى. في جميع الأحوال هناك بند في اختيار كلمات البحث اسمه كلمات ثانوية يتم فيه ذكر أشهر المترادفات. 

فيتم اختيار أعلى الكلمات بحثًا من قبل المستخدم وتكون هذه هي الكلمة المفتاحية الرئيسية. أما الكلمات الأقل بحثًا فتكون الكلمات المفتاحية الثانوية. توضح الكلمة المفتاحية الرئيسية في البنود السابقة (Title – Meta Description – Alt Img) وتُضَمَّن الكلمات المفتاحية الثانوية في قلب محتوى صفحة المنتج. وبهذا يحصل التوافق المطلوب ما بين الرئيسية والثانوية. 

5. تضمين الروابط الداخلية Internal Links

قد يكون من المنطقي أن يتم تضمين الروابط الداخلية في مقال مثل هذا. ولكن في صفحة منتج! هل هذا منطقي؟ 

صفحة المنتج هي أكثر مكان تستطيع فيه تضمين العديد من الروابط بأريحية تامة. فالروابط ليس بالضرورة أن تشير إلى مقال يتحدث عن المنتج، وإنما هي كل ما يمكن النقر عليه. وفي هذا البند يمكنك تضمين روابط المنتجات المشابهة، المنتجات التكميلية، المنتجات التي بحث عنها نفس الأشخاص الذين اشتروا هذا المنتج، أو حتى روابط منتجات المتجر الأخرى غير المرتبطة كوسيلة لزيادة المبيعات. 

لا يوجد أسهل من تضمين الروابط الداخلية في صفحة منتج لديك. بل هي فرصة رائعة لتحقيق الكثير من المبيعات وربح المزيد من المال. 

هل ترغب فيمن ينوب عنك في كل هذه الخطوات لمتجرك الإلكتروني؟

املأ بياناتك في هذا النموذج واحصل على استشارة مجانية من نكتب لك لتطوير أعمالك (قيمتها 300$)

كيف ستعتني نكتب لك بكل ما سبق؟

تعاملنا في الفترة السابقة مع الكثير من المتاجر الإلكترونية. بل يمكن القول إن أغلب مشاريعنا كانت مع المتاجر الإلكترونية تحديدًا. فكان من ضمن أعمالنا تحسين سيو المتاجر الإلكترونية في أكثر من 70% من أعمالنا. 

ما تم ذكره في هذا المقال يعتبر عينة بسيطة مما يجب عمله في تحسين سيو المتاجر الإلكترونية، ولكنه اللبنة الأساسية التي يجب الارتكاز عليها إذا أردت بالفعل التفوق على المنافسين (فأنت تفعل أشياء غفلوا هم عنها) وتحقيق مبيعات مرتفعة من متجرك الإلكتروني في وقت وجيز، فاجعل هذا المقال بداية الرحلة بالنسبة لك. 

اطلب خدمات نكتب لك للتسويق بالمحتوى

احصل على استشارتك المجانية الآن

الخلاصة:

لا يختلف اثنان على ضرورة أن يحقق المتجر الإلكتروني أعلى نسبة ربح ممكن من الزوار القادمين من محركات البحث. فهم أغلى وأهم أنواع الزوار على الإطلاق (الزائر الذي يبحث عنك تحديدًا هو الزائر الأكثر أهمية). وفي نكتب لك نمارس بعض الإجراءات الاستثنائية مع كل متجر إلكتروني من أجل تحسين سيو المتاجر الإلكترونية لعملائنا. من ضمن هذه الإجراءات التركيز على عرض المميزات بجانب الخصائص، والعناية بكتابة محتوى مناسب للمستخدم وكذا محرك بحث جوجل. فيحبه المستخدم، ويقدمه جوجل على غيره من النتائج. وهذه هي استراتيجيتنا في نكتب لك.

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *