أفضل شركة سيو في السعودية .. كيف السبيل إليها؟

أفضل شركة سيو في السعودية

لكي تعثر على أفضل شركة سيو في السعودية أنت في حاجة أولاً إلى معرفة عنصرين أساسيين: 

  • أولاً: ما هو السيو؟
  • ثانيًا: لماذا يحتاج نشاطك التجاري إلى سيو؟

عند وضوح الرؤية فيما يتعلق بإجابة هذين السؤالين، ستعرف ما هي أفضل طريقة لاختيار أفضل شركة سيو في السعودية. 

لنبدأ…

أولاً: ما هو السيو SEO؟

يُطلق عليه لفظة سيو SEO اختصارًا للوصف Search Engine Optimization والمقصود بها تهيئة المواقع لمحركات البحث. والشخص المسئول عنها يُطلق عليه “مختص السيو” أو “خبير السيو” أو “خبير تهيئة محركات البحث” أو SEO Specialist أو SEO Expert. وجميعها تشير إلى مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها هذا الخبير لجعل الموقع مهيئًا لمحركات البحث، بحيث يسهل على عناكب البحث وروبوتات الفهرسة في جوجل التوصل إلى هذا الموقع بسهولة، بعد أن قام المختص بتهيئته بطريقة معينة. 

يعتبر نشاط السيو قديم قدم ظهور محركات البحث على الإنترنت. فبعد نشأة الإنترنت بفترة وجيزة، ومع تزايد عدد المواقع الناشئة الجديدة، وأهمية بعضها للمستخدمين، نشأن ما يُعرف بفهرس الويب أو Web Directory التي تجمع العديد من مواقع الإنترنت في مكان واحد. ولكن ظلت هذه الفكرة ضعيفة لأنها قائمة على التصنيف Category وليس الكلمة البحثية Keyword. من هنا ظهرت فكرة محركات البحث Search Engines. 

ومحركات البحث تغني المستخدم عن الحاجة إلى البحث عبر فهرس مواقع، إذ يكفي كتابة الكلمة المفتاحية في مربع البحث لتظهر جميع المواقع التي تحتوي على هذه الكلمة المفتاحية. في البداية ظهر العديد من محركات البحث المشهورة، مثل ياهو Yahoo، وMSN، Altavista، ولكن جميعهم اندثروا وتراجعوا مع التفوق الملحوظ لمحرك بحث جوجل Google الذي أصبح الآن يستحوذ على أكثر من 91% من عمليات البحث اليومية لمليارات المستخدمين حول العالم. 

ولذلك عندما نقول تهيئة المواقع لمحركات البحث فنحن في الحقيقة لا نعني إلا محرك بحث واحد رئيسي. وهو محرك بحث جوجل. 

ثانيًا: لماذا يحتاج نشاطك التجاري إلى سيو؟ 

وهو السؤال الذي حتمًا يدور في ذهنك إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعرف فيها على هذا المفهوم. وتعود إجابة هذا السؤال بنا إلى الفقرة السابقة عن فكرة عمل محركات البحث. فهي في الأساس قائمة على أنه يوجد مستخدم لديه أمر مشكل يبحث عن حل له من خلال محرك بحث جوجل. 

فيفتح الصفحة الرئيسية لجوجل، ويكتب في مربع البحث كلمة Keyword تعبر عن الموضوع الذي يؤرقه، فيجوب جوجل أرجاء الإنترنت في أقل من ثانية ويجلب له المواضيع التي ترتبط بهذه الكلمة المفتاحية، في صفحات مواقع معينة. 

المستخدم في هذه الحالة هو الذي يبحث عن حل لمشكلة لديه. وسيكون أكثر حرصًا على الانتباه لما تقدم من محتوى يعالج له هذه المشكلة. ولا يقتصر الأمر عن رغبة المستخدم في العثور على حل لمشكلته فحسب، وإنما تتعاظم هذه الرغبة للاستثمار المادي إذا كان الحل النهائي الذي تقدمه يعالج هذه المشكلة من الأساس. أي أن محركات البحث تجلب: 

  1. زائر مهتم
  2. هو الذي يبحث عنك
  3. لديه استعداد للاستثمار في الحل الذي تقدمه (منتج أو خدمة)

أي أن محركات البحث أشبه بالديلر Dealer الذي يجلب الزبائن المهتمة بما تقدمه من الشارع العمومي للمتجر القاطن في الشوارع الجانبية. ويختلف الأمر كثيرًا عن الشبكات الاجتماعية.

الفارق بين تهيئة المواقع لمحركات البحث والشبكات الاجتماعية Social Media

لنبدأ بسؤال هام: لماذا يدخل المستخدم على الشبكات الاجتماعية؟ 

كلمة واحدة فقط: التسلية. لا يدخل المستخدم على الشبكات الاجتماعية إلا لغرض التسلية. فحتى وهو يتواصل مع أصدقائه من خلال الشبكة المفضلة لديه، فإنه في الواقع يفعل ذلك بغرض التسلية. لا يدخل المستخدم على الشبكات الاجتماعية بحثًا عن خدمات أو منتجات أو حل لمشاكله. إلى أين يذهب عندما تواجهه مشكلة إذًا؟

بالضبط … يذهب إلى محركات البحث. فيكتب في محرك البحث عن المشكلة التي يبحث لها عن حل، ثم ينقر على بحث، ليدخل إلى الموقع المختار، ويكمل رحلة العميل Customer Journey الخاصة به والتي تنتهي غالبًا بعملية الشراء. 

عند النشر على الشبكات الاجتماعية، أنت تنشر الإعلان لعميل غير مهتم في الأساس بما تعرض. أو فلنقل – للدقة – نسبة قليلة جدًا من الجمهور المتوافر على هذه الشبكات بالفعل هي التي ستهتم بما تعرض. وسيكون هذا الاهتمام جزئي. أي أنه لو رغب فقط في شراء هذا المنتج فسيتفاعل مع المنشور، ويشتري منك. وهذا معناه – ضمنيًا – خسارة آلاف العملاء الذين سيضيعون منك عبر الشبكات الاجتماعية لأنهم كانوا – في لحظة نشر الإعلان – غير مهتمين بما تقدم. 

أم مع التسويق من خلال محركات البحث، فإن الزائر هو الذي يأتي إليك بكامل إرادته. فهو الذي يبحث عنك وعن كل ما تقدمه من معلومات، منتجات، وخدمات. أي أن الزائر هو الذي يريد بخلاف المستخدم عبر الشبكات الاجتماعية، الذي تذهب إليه أنت، وربما لا تجده في الحالة المناسبة التي تصلح لشراء ما تقدمه من منتجات أو خدمات. 

لماذا أفضل شركة سيو في السعودية تحديدًا؟

المتابع للسوق السعودي في هذه الآونة سيعلم جيدًا أن هناك تغييرات ضخمة للغاية تحدث في المملكة العربية السعودية. فهي تتقدم حثيثًا نحو رؤية المملكة 2030 بشكل مضطرد. حتى أن أنظار العالم تتجه الآن نحو المملكة في كل صغيرة وكبيرة، وتتابع ما يحدث هناك بشغف وانبهار. 

بينما لو تحدثنا عن المشاريع العملاقة التي تقدم عليها المملكة في المرحلة القادمة، مثل نيوم، القدّية، مدينة The Line، برج المملكة، وغيرها من المشاريع العمرانية والثقافية، فسنلاحظ أن هذه المشاريع العملاقة لا تأتي وحدها عادة، وإنما تجلب زخمًا غير عاديًا من المشاريع المتنوعة المتوسطة والصغيرة، بل ومتناهية الصغر كذلك. 

ولن تعمل هذه المشاريع بكفاءة اعتمادًا على زخم السوشال ميديا فحسب. وإنما تحتاج في تحركها إلى الأنشطة التي تظهر من خلالها عبر محركات البحث. أي ستحتاج إلى بناء مواقع مهيئة لمحركات البحث SEO. هذا أمر لا خلاف عليه. وليس المشاريع الرئيسية فقط هي التي ستحتاج إلى ذلك، وإنما كذلك المشاريع الفرعية التي ستقع في ظل منافسة شرسة للغاية، ستحتاج معها إلى كل ذرة جهد تساعدها على التفوق والنجاح في هذه المعركة. 

وستجلب هذه المشاريع الضخمة عددًا مهولاً من الزوار (السائحين) من جميع أنحاء العالم. وهذا معناه أسواق ضخمة للغاية في العديد من القطاعات (السفر – الفندقة – النقل – الهدايا – المنتجات التذكارية – الرحلات السياحية – إلخ). 

أفضل شركة سيو في السعودية

لكي تستطيع اختيار أفضل شركة سيو في السعودية فأنت في حاجة إلى شيء من اثنين. أولاً: إما أن تكون خبيرًا بتهيئة المواقع لمحركات البحث. وهذا بالطبع غير وارد، وإلا لماذا ستحتاج إلى شيء أنت يمكنك القيام به. ثانيًا: أن تتبع الإرشادات التالية: 

  1. البدء من حيث نقطة قوتهم: محرك بحث جوجل. فأولى الناس باختيارك هو من استطاع جلبك إليه عبر جوجل.
  2. البحث والسؤال عن الشركة قبل التواصل معها: من خلال تفحص عملائهم ومحاولة الوصول إلى أحدهم لسؤاله بشكل شخصي عن مستوى وأمانة وكفاءة الشركة. 
  3. السؤال عن تاريخ البدء وعدد العملاء: كمقياس للخبرة. فتاريخ البدء يشير إلى سنوات الخبرة، وعدد العملاء يشير إلى كثرة وتواتر الاحتكاك مع المشاكل والتحديات المتعلقة بالصدارة في محركات البحث. 
  4. الشروط المالية: وما إذا كانت متناسبة مع ميزانيتك أم لا.
  5. التواصل معهم لاستشفاف مدى احترافيتهم: فمن خلال الحديث المبدئي معهم وقياس سرعة الرد، ومدى فهمهم لنشاطك التجارية واستيعابهم لاحتياجاتك، ستدرك إلى أي مدى هذه الشركة محترفة أم لا.

وبما أنك وصلت إلى هذه النقطة، يمكنك البدء من خلال النقر على الرابط التالي:

لأن نكتب لك تعمل منذ سنوات عديدة في السوق السعودي، ولديها خبرة جمة في التعامل مع محركات البحث والتسويق بالمحتوى من خلال محركات البحث. 

ولأن نكتب لك تمكنت من مساعدة عشرات الشركات على زيادة المبيعات من خلال العملاء القادمين من محركات البحث، وبالأخص شركات SaaS. وستجد على هذه المدونة العديد من دراسات الحالة التي توضح هذا الأمر بالمزيد من التفاصيل. 

الخلاصة:

يتحدد مقياس أفضل شركة سيو في السعودية بناءً على عدة عوامل، مثل سنوات الخبرة، عدد العملاء السابقين، مدى سرعة واستجابة الشركة في الرد والتواصل مع العملاء، وبالطبع مدى فهمهم لطبيعة نشاطك التجاري. لذلك عند اختيار أفضل شركة سيو في السعودية احرص على أن تكون شركة محترفة متمكنة مما تقدم، وليست شركة مبتدئة تكون أنت الاختبار الأول لها.

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *