كيفية العثور على أفضل خدمة تحسين محركات البحث في السوق العربية

أفضل خدمة تحسين محركات البحث

للعثور على أفضل خدمة تحسين محركات البحث في السوق العربية أنت في حاجة أولاً إلى التعرف على ماهية هذه الخدمة، وكيف تعمل، حتى يمكنك الاختيار بشكل صحيح. 

لذلك، دعنا نتعرف أولاً على ماهية هذه الخدمة، وأهميتها التسويقية لنشاطك التجاري، وما علاقة المحتوى بها، ثم بعدها نعرج على الطريقة التي بها تعرف أفضل خدمة تحسين محركات البحث في السوق العربية في الوقت الحالي، ولماذا هي الأفضل بالأدلة. 

ما هي خدمة تحسين محركات البحث؟ 

يُطلق عليها العديد من الأسماء. فهي تارة تهيئة المواقع لمحركات البحث وتارة أخرى تسويق محركات البحث وتارة ثالثة تحسين محركات البحث. وجميع المسميات السابقة عبارة عن ترجمة غير حرفية للمصطلح الأساسي Search Engine Optimization والتي يُطلق عليها اختصارًا SEO أو سيو كما تُقال باللغة العربية. 

والمقصود بأي من المصطلحات السابقة هو الإجراءات التي يقوم بها خبير أو مختص السيو SEO Specialist في الموقع، ومع محركات البحث حتى يحسن من نسبة ظهور صفحات موقعك في نتائج ظهور محرك بحث جوجل. 

لاحظ نقول (صفحات موقعك) .. فعلى الرغم من أن الموقع إجمالًا له رتبة عند جوجل، إلا أن عملية التهيئة بالكامل تتم لموقعك كصفحات. وستلاحظ – عندما تتعمق أكثر في هذا المجال – أن هناك صفحات في موقعك تحظى بنتائج متقدمة، بينما يوجد صفحات أخرى متأخرة، أو حتى لا تظهر تمامًا في نتائج البحث في جوجل. 

ما هي أهمية البحث عن أفضل خدمة تحسين محركات البحث لشركتي أو نشاطي التجاري؟

بعد ظهور الإنترنت عام 1993 وحتى يومنا هذا، اختلفت الطريقة التي يتم بها إدارة الأعمال التجارية. فبعد أساليب الدعاية الكلاسيكية (والتي تنتمي إلى التسويق الكلاسيكي) صار الآن هناك العديد من المنصات الرقمية التي تعمل كما كانت تعمل أساليب الدعاية الكلاسيكية بالضبط، بل وأفضل كذلك. 

ومن ضمن أبرز تلك الوسائل – بعد إنشاء موقع على الإنترنت Website لنشاطك التجارية – هو العثور على عملاء من خلال محرك بحث جوجل. 

لمع نجم محرك بحث جوجل Google مع مطلع الألفية، وأصبحت هيمنته على عملية البحث الآن أمرًا محسومًا. فعندما نتحدث عن تهيئة المواقع لمحركات البحث، فنحن نعني جوجل .. وجوجل فقط. 

كيف تعثر على عملائك من خلال محرك بحث جوجل؟

فبعد اعتماد أكثر من 91% من المستخدمين عبر الإنترنت على جوجل في عمليات البحث، أصبح جوجل هو المهيمن بلا منازع. هناك الآلاف الذين يبحثون يوميًا على ما تقدمه من خدمات. ولكن لا يعرفون أنك تقدمها. لذلك يسألون جوجل. ولكي يجيبهم جوجل الإجابة الصحيحة، فهو في حاجة إلى أن يجري عمليات حسابية معقدة للغاية حتى يختار النتيجة الملائمة لبحث العملاء. 

هنا يعمل خبراء SEO على ملائمة تلك العمليات الحسابية حتى يظهر موقعك في النتيجة المرجوة (النتيجة الأولى أو على الأقل في النتائج الخمس الأولى) من جوجل. 

فعندما يكتب أحد العملاء في محرك بحث جوجل “أفضل خدمة تحسين محركات البحث” يبدأ جوجل حساباته المعقدة، حتى يظهر له أفضل النتائج بناءً على قواعد الاختيار لديه. فتأتي شركة مثل نكتب لك لتصنع التهيئة المناسبة لصفحات موقعك، حتى يظهر في الصفحة الأولى من محرك بحث جوجل. 

ما هي ميزة الحصول على عملاء عبر محرك بحث جوجل؟ 

على خلاف ما تصنعه إعلانات الشبكات الاجتماعية من محاولة لفت انتباه المستخدم لمنتجك أو خدمتك، يأتي إليك الزائر مختارًا عبر محرك بحث جوجل. فهو الذي يبحث عنك وعما تقدم من منتجات أو خدمات بغرض علاج مشكلة قائمة عنده، يعالجها منتجك/خدمتك. 

أي أن الزائر القادم عبر محرك بحث جوجل أكثر قيمة بكثير من الزائر الذي تحاول أنت إقناعه من خلال بث إعلانك أمام عينه عبر الشبكات الاجتماعية. فهو يدخل على السوشال ميديا بغرض التسلية، وليس البحث عن حل مشكلة تؤرقه. أما عندما تواجهه مشكلة، فهو يذهب رأسًا إلى جوجل ويطلب استشارته. مهارتك هنا – أو بمعنى أدق مهارة الشركة التي تتعاقد معها – هي أن يكون موقعك في النتائج الأولى عندما يبحث عنك المستخدم.

كيفية العثور على أفضل خدمة تحسين محركات البحث في السوق العربية

تنوع الخيارات في السوق العربية جعل من الصعوبة بمكان العثور على الشركة المناسبة التي تقوم بعملية تحسين محركات البحث للموقع. لذلك نحاول في هذا المقال إرساء 3 من القواعد الأساسية التي من خلالها يمكنك تحديد أفضل آلية ممكنة للعثور على أفضل خدمة تحسين محركات بحث بدون أن يكون هناك تبعات سلبية على نشاطك التجاري، متمثلاً في ضياع الوقت أو الجهد أو المال، أو الثلاثة معًا. 

لذلك ننصحك باتباع هذه المنهجية: 

1. احرص ألا يكون باب النجار مخلع (كيف هو موقعهم على الإنترنت؟)

هناك مثل شعبي مصري يقول “باب النجار مخلع” للدلالة على أن صاحب الصنعة لا يعتني بأشيائه الشخصية مثلما يعتني بمقتنيات العملاء. أي أنه ليس من المنطقي أن تكون شركة محترفة، وعلى الرغم من ذلك لا تعتني بموقعها ولا يحصل هذا الموقع على نتائج متقدمة في محرك بحث جوجل. هذه أزمة ثقة حقيقية. 

لا شك أن هناك الكثير من المحترفين الذين يعملون بشكل مستقل Freelancer أو لحساب وكالات عن بُعد Outsourcing ولكن الأولوية في حالة الاختيار بدون سابق علم هو السير على المنهجية الموضحة في هذا المقال، عند الاعتماد على من يقدم خدمة تهيئة المواقع لمحركات البحث للتأكد من مدى صلاحيته. 

2. كيف هي سابقة الأعمال

كل شركة ناجحة لها سابقة أعمال. وعلى خلاف ما هو متوقع، فإن سابقة الأعمال الخاصة بشركة تقدم خدمات تهيئة مواقع لمحركات البحث ستكون مختلفة بعض الشيء. فلن تكتفي منه بشرح إنجازاته مع الشركات التي كان يعمل معها، وإنما ستطلب منه فقط عناوين المواقع التي كانت تعمل عليها هذه الشركة وأبرز الكلمات المفتاحية المنافسة التي حققوا نتائج فيها. 

بعد الحصول على هذه العناوين، كل ما عليك فعله هو اختبار جودة هذه النتائج. بمعنى اختيار عدة كلمات لكل موقع وعمل بحث عشوائي على جوجل وملاحظة النتائج. فإذا كانت النتائج في الصفحة الأولى، وفي النتائج الخمس الأولى تحديدًا، فهذه هي الشركة المنشودة لتحسين نتائج موقعك في محركات البحث. أما إذا اختفت النتائج عن الصفحة الأولى، فالأولى هو التريث قبل اتخاذ القرار مع هذه الشركة تحديدًا. 

3. الـ KPIs

وهي اختصار Key Performance Indicator أو مؤشرات قياس الأداء. في العادة لا تحدث نتائج حقيقية ملموسة في الأشهر الثلاثة الأولى. ولكن قطعًا .. هناك نتائج تحدث بالفعل. حتى ولو كانت تلك النتائج للثمار أسفل طمي التربة بعد، فهي ما نطلق عليه: نتائج تقدم

سأضرب لك مثالاً لما نفعله في نكتب لك. عندما نتعاقد مع أحد العملاء، على الفور نصنع تحليلاً شاملاً لموقعه ونقدمه له ليعرف كيف هو حال موقعه في تلك اللحظة، قبل البدء. لماذا هذه الخطوة؟ كي يعرف العميل – بمنتهى الشفافية – أين هو الآن، ونستطيع بناءً عليه تحديد المستهدف للمرحلة القادمة. نقدمه له، ونحتفظ به حتى يطلع عليه بعد نهاية الشهر الأول من بدء عملنا على موقعه. 

بالطبع، لن تكون نتائجنا ضخمة من أول شهر، ولكن ستكون هناك نتائج يمكن مناقشتها. فإذا كانت صفحة موقعه – لكلمة مفتاحية معينة – في المركز 97 فسيمكننا أن نثبت له أنها قد أصبحت في المركز 63. هذا معناه أنها لم تظهر على سطح الصفحة الأولى بعد (الصفحة تُظهر 10 نتائج فقط في المرة الواحدة)، ولكننا أثبتنا له بشكل قاطع أن هذه الصفحة تتقدم للأمام. 

بعد انتهاء شهور ثلاثة، وغالبًا في منتصف الشهر الرابع تبدأ بعض الكلمات البارزة في الظهور في الصفحة الأولى. وهذا ما نعد به العميل دائمًا في عملنا. 

أفضل خدمة تحسين محركات البحث من نكتب لك

ما الذي تقدمه نكتب لك حتى يمكنها أن تحظى بلقب “أفضل خدمة تحسين محركات البحث في السوق العربية” بالنسبة لشركتك؟ 

ونحن هنا لا نعني الأفضلية المطلقة على السوق العربية (فهذا أمر لا يمكن الجزم به في صناعة كصناعتنا) ولكن نقصد الأفضلية بالنسبة لنشاطك التجاري، وما تحتاج إلى تحقيقه حتى يمكنك القول أن موقعك مهيأ لمحركات البحث. فما الذي تقدمه نكتب لك؟

فور أن تنقر على الرابط بأسفل، سيتواصل معك فريق نكتب لك ليبدأ معك رحلة شيقة، ستكتشف نتائجها في غضون فترة أقل من سنة، لتدرك حجم الكنوز المختفية في أروقة محرك بحث جوجل: آلاف المستخدمين الذين يبحثون عنك.

تعمل نكتب لك على: 

  • تحليل موقعك من حيث تهيئته لمحركات البحث (التحليل المبدئي)
  • تحديد الخطة التي تتضمن الهدف الرئيسي والأهداف الفرعية والـ KPIs الخاصة بهم
  • إصلاح الأخطاء التقنية في الموقع
  • تحسين أداء الموقع ككل
  • عمل بحث الكلمة المفتاحية Keyword Research
  • مناقشة أفضل أفكار المحتوى مع مدير المشروع
  • البدء بكتابة ونشر المحتوى
  • تهيئة المحتوى المنشور لمحرك بحث جوجل
  • متابعة التهيئة والتحسين حتى يتم التأكد من صدارة الموقع الدائمة في محرك بحث جوجل
  • عقد اجتماع شهري لمناقشة ما تم إنجازه

الخلاصة:

عند البحث عن أفضل خدمة تحسين محركات البحث، من المفضل اختيار الشركات التي لها خبرة سابقة بهذه المهمة، مثل نكتب لك. تتلخص عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث في 3 خطوات رئيسية: تحليل الموقع لمعرفة أين نحن – تحديد المستهدف لمعرفة إلى أين نريد الذهاب – نشر المحتوى ومتابعة تطوره مع الوقت حتى يصل إلى الصفحة الأولى. ونحن في نكتب لك، نعرف كيف نفعل ذلك بمنتهى الدقة والبراعة.

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *