نافس أصحاب الصفحة الأولى بخطى واثقة: الدليل الشامل لبناء وتنفيذ حملة SEO من الصفر

لنبدأ بطرح سؤال يزيل بعض الغموض عن عنوان المقالة: ما الـ SEO؟ وما أهميته لنشاطك التجاري؟

الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization وتعني بالعربية تهيئة الموقع لمحركات البحث. وتشير عمليًا إلى الإجراءات التي يقوم بها متخصص سيو SEO Specialist لجعل موقعك الإلكتروني يتصدر نتائج البحث، بحيث يظهر في الصفحة الأولى في كلمات مفتاحية معينة Keywords، ويحصل على قدر معتبر من الزوار بشكل مجاني ودائم (هذه الكلمة مهمة جدًا في هذا الإستراتيجية).

وهذا بالطبع يشير إلى أهمية أن يكون لديك موقع على الإنترنت يوضح نشاطك التجاري للمستخدمين، وتعرض فيه منتجاتك أو خدماتك. ثم يجب أن يكون لهذا الموقع مدونة Blog يُنشر فيها مقالات تستهدف سرد معلومات قيمة عن كلمات مفتاحية Keywords معينة، مهيئة بشكل معين حسب إستراتيجيات SEO لتظهر في محرك بحث جوجل في النتائج الأولى.

لماذا نتحدث في هذه المقالة عن بناء وتنفيذ حملة SEO من الصفر لموقعك أو بمعنى أدق: لنشاطك التجاري؟

القصة طويلة، ولكن سنحاول اختصارها بقدر المستطاع، في جملة واحدة: للقضاء على أزمة الاعتماد (الكلي والكامل) على الإعلانات

نقولها من داخل نكتب لك بكل ثقة: أفسدت الإعلانات مفاهيم وأسس التسويق عبر الإنترنت

قول هجومي؟ ليكن .. ولكن الأمر تحول إلى مهزلة حقيقية. لم يكن التسويق الإلكتروني بهذا الشكل أبدًا حينما بدأ في أواخر القرن العشرين. أصحاب الباع الطويل يدركون أن الإعلانات كانت الخطوة الأخيرة لإعطاء الموقع دفعة معتبرة للعمل والظهور في محركات البحث، أما الآن فقد اختلف شكل البزنس كليةً.

أصبح صاحب النشاط التجاري يختار الطريق المختصر للنجاح – من وجهة نظره بالطبع – والذي يتمثل في الخطوات التالية: 

  • إنشاء صفحة باسم النشاط التجاري
  • وضع بعض العروض الملفتة
  • عمل إعلانات على تلك العروض
  • جلب عملاء من الإعلانات وبيع المنتج لهم
  • إتمام عملية البيع وتحصيل المدفوعات

ثم إعادة الكرة مرة ومرة ومرات مع عملاء آخرين، بنفس الطريقة. 

والعلاقة طردية بين ما تنفق وما تحصل عليه. فكلما ارتفع حجم إنفاقك الإعلاني، ارتفعت أرباحك بالتالي. نعرف أنشطة تجارية مبتدئة تنفق يوميًا على الإعلانات ما يزيد عن 5,000$.. يبدو المبلغ كبيرًا على شركة ناشئة Startup! ولكن الإجابة جاهزة: نكسب مثلها وأكثر. 

ولكن …. هناك سؤال مهم: 

ماذا يحدث إذا توقفت عن الإنفاق الإعلاني؟

بالتأكيد تعرف الإجابة.. 

تعود إلى نقطة الصفر، وكأنك لم تنشئ نشاطًا تجاريًا في الأساس! .. أيُعْقَل هذا؟! 

ولهذا السبب تغلق الكثير من الشركات الناشئة أبوابها مبكرًا بعد نفاد رصيدها على الإنفاق الإعلاني. وتحجم العديد من الشركات عن البدء – رغم توفر إمكانيات البدء لها – بسبب عدم توفر ميزانية إعلانية معتبرة. أي أن الإعلانات تحولت إلى المحرك الرئيسي لعجلة النشاط التجاري، على الرغم من عدم صحة هذا المفهوم.

هذا أثَّرَ على مفهوم النشاط التجاري بشكل عام، وألغى ضرورة أن يكون هناك موقع رسمي للنشاط التجاري – وهذا خطأ فادح – واختزل النشاط التجاري في صفحة اجتماعية، قد يتم إغلاقها لأي سبب عارض. بينما يجب أن تتعامل مع نشاطك التجاري بشكل أكبر من ذلك. 

ولأننا في نكتب لك ندرك أن المحتوى الجيد – مهما ارتفعت قيمته – ليس له أي قيمة طالما لم يصل  إلى الجمهور المستهدف، أنشأنا هذا الدليل المختصر لمساعدتك على بناء وتنفيذ حملة SEO صحيحة وقوية من الصفر، وحتى النجاح .. فقط في 7 خطوات. 

الخطوة الأولى: تحديد الهدف الرئيسي من عملية SEO

بالطبع الهدف العام هو الحصول على زوار مجانيين دائمين من محركات البحث، ولكن ما نقصده هو غرض الحصول على هؤلاء الزوار. أي كيف ستربح من هذا الزائر؟ 

وهل تتعدد الأغراض؟ بالطبع .. فلو كنت تريد الزوار لأجل: 

  • الربح من الإعلانات: في هذه الحالة ستركز على الحصول على كم ضخم من الزوار لرفع نسبة مشاهدة الإعلانات أو CPM، والحصول على بعض النقرات على تلك الإعلانات. وهذا بالتالي يعني أن المحتوى سيكون عامًا ومتنوعًا وأن الزائر كذلك سيكون زائرًا عامًا وليس متخصصًا.
  • الربح من التجارة الإلكترونية: سترغب في الحصول على الجمهور الذي يشتري منتجاتك، ومن ثم ستكون حملتك مهيئة لكلمات مفتاحية معينة، مرتبطة إلى حد كبير بعملية الشراء، أو حتى استعراض المنتجات كمرحلة أولى.
  • الإشارة إلى نشاط تجاري محلي Local Business: في هذه الحالة ستضع تركيزك على الظهور في خرائط جوجل، وبث إشارات القرب للمستخدم الذي يبحث عن منتجك أو خدمتك. وهذا النوع من التهيئة مناسب للمحال التجارية.
  • الربح من بيع برنامج معين SaaS Business: وفي هذه الحالة سيكون نمطك الربحي هو تشجيع المستخدم على تجربة النسخة المجانية من البرنامج، أو الاشتراك في إحدى الباقات مباشرة. 

ربما يكون هناك غرض آخر، ولكن أيًا كان الغرض، فمن المهم للغاية تحديده قبل البدء، لأنه يعتبر عنصرًا مهمًا لمسؤول SEO – ولنا في نكتب لك – حتى يمكنه جلب الزائر الصحيح، بالشكل الصحيح.

الخطوة الثانية: تقييم الوضع الحالي

وهي تعني: ما هي عناصر القوة والضعف التي يملكها موقعك. في هذه الحالة أنت واحد من اثنين:

1. ليس لديك موقع إلكتروني

تعتبر هذه أفضل فرصة لنكتب لك كي تثبت أن إستراتيجيتها في جلب الزوار المستهدفين من محرك بحث جوجل، عبر تقنيات SEO الاحترافية، والمحتوى المتميز مرتفع الجودة، إستراتيجية ناجحة. لا نتحدث من موضع التنظير وإنما لنا العديد من التجارب الواقعية الناجحة .. فهل ترغب في أن تنضم إلى قائمة الناجحين؟

2. لديك موقع إلكتروني بالفعل

في هذه الخطوة نحتاج إلى بعض الأدوات لجعل خطوات التنفيذ أسهل. نعتمد في نكتب لك – بشكل أساسي – على أداة SEMrush. هي أداة مدفوعة – باشتراك شهري – ولكن القيمة المقدمة خلف هذه الأداة، ستوفر الكثير من الوقت والجهد، وتحقق نتائج أفضل. 

ما العناصر المهمة في موقعك التي أنت بحاجة إلى بحثها باستخدام أداة SEMrush؟ سنناقش أهمها هاهنا:

1. العناية بملف Technical SEO

ما هو الـ Technical SEO؟

كما هو واضح من اسمه هو الشق الذي يعني بالأجزاء التي تحتاج معالجة تقنية في موقعك. في الغالب لن تراها، ولكن ترى أثرها على جودة الموقع. فحينما يرى المستخدم أن الموقع أسرع، أسهل في التصفح، مفهوم في الاستخدام، وكذا تراه عناكب بحث جوجل بدون مشقة أو عقبات تعوق هذه العملية، فهذا هو ما نسميه Technical SEO.

والـ Technical SEO هو أحد أجزاء التهيئة الداخلية لمحركات البحث On-Page SEO، على خلاف ما تبدو عليه إجراءات التهيئة الخارجية Off-Page SEO لمحركات البحث. ونحن نعني في نكتب لك بكل هذه الأجزاء، ونتناولها خطوة خطوة – وبحذر شديد – حتى لا يتضرر الموقع بأي شكل من الأشكال.

فعلى سبيل المثال من ضمن الأمور التي نعني بها في الـ Technical SEO:

أ) سرعة تحميل صفحات موقع:

باختصار شديد: يتناسب معدل التحويل طرديًا مع سرعة تحميل صفحات موقعك

 لديك فقط 4 ثواني.. إذا زاد زمن التحميل عن 4 ثواني، ترتفع احتمالية مغادرة الزائر لموقعك. كيف يمكن علاجها من خلال أداة SEMrush؟

في أداة Site Audit أدخل رابط موقعك Domain Name ثم ادخل على الإعدادات Settings. من الإعدادات انقر على Site Performance. 

التقرير الذي سيظهر لك لن يوضح فقط الصفحات التي بها أخطاء وبحاجة إلى معالجة محتواها ليصبح زمن تحميلها أسرع، ولكن كذلك سيوضح لك نقاط القوة في الصفحات التي يقل زمن تحميلها عن 4 ثواني. 

حسنًا .. إذا ظهر لك صفحات بها بعض المشاكل في سرعة التحميل، ما هو الإجراء المناسب؟ خطوات بسيطة ولكنها تساعدك كثيرًا على تحسين عملية تحميل الصفحة (لاحظ نستخدم مصطلح صفحة Page لأن صفحات موقعك ليست متشابهة، ولكن جميعها ينتمي إلى نطاق Domain واحد، ومن ثم قد تتشابه في إجراءات الإصلاح): 

  • استخدم استضافة سريعة: ابتعد عن الاستضافة التشاركية Shared Hosting واستبدلها بسرفر خاص حقيقي Dedicated Server أو افتراضي VPS. 
  • قم بتنظيف الكاش بانتظام: باستخدام أداة W3 Total Cashe
  • اضغط حجم الصور: من خلال أدوات مثل TinyPNG أو ShortPixel

ب) تحليل المنافسين:

ننتهج في تحليل المنافسين طريقة نهج تحليل هذه المساحة من السوق بشكل كامل حيث تعمل. فنجيب عن أسئلة مثل: من هم المنافسون؟ ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها؟ ما هي الخدمات/المنتجات التي يقدمونها؟ وهكذا.

فحتى لو كنت تحتل نتيجة متقدمة في بعض الكلمات المفتاحية من نشاطك التجاري، فتأكد من أنه يوجد لك الآن منافسون يبحثون في قضية واحدة: كيف يحركونك من فوق عرشك ليحتلوا مكانك.

لذلك نعمل في نكتب لك على قضية تحليل المنافسين بشكل دائم، وليس فقط في مرحلة البناء حتى الوصول. لا .. نظل على عمل دائم متواصل حتى بعد مرحلة الوصول للحفاظ على موقعنا في الصدارة.

2. بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research

ليس فقط للعثور على أفكار كلمات مفتاحية جديدة (فقد ناقشنا هذا الأمر في هذه المقالة من قبل) ولكن كذلك معرفة الكلمات المفتاحية التي تحصل على مركز متقدم فيها.

قد نقابل أحد العملاء الذي لديه بالفعل موقعًا به الكثير من المقالات التي تغطي كلمات مفتاحية عدة، ولكن – مع ذلك – نجد أن هذا الموقع لا يأخذ نصيبه من نتائج البحث .. وأيضًا يحدث هذا بسبب المحتوى، وسوء استخدام الكلمات المفتاحية السابقة بالفعل. 

فنتخذ هنا نهج تحديث المحتوى القديم:

وتتم هذه الخطوة من خلال إعادة هيكلة الكلمات المفتاحية المستهدفة، وإعادة توزيعها في المحتوى القديم، بالإضافة إلى تحديث المحتوى نفسه بالمزيد من المعلومات التي تتوافق مع هذا التغيير، وجعل عرضه متسقًا مع أهداف النشاط التجاري، متناسقًا في ذاته. 

أما في حالة الموقع الجديد فنلجأ – كالعادة – للأداة الرائعة SEMrush. 

قدمت SEMrush شرحًا تفصيليًا في هذا الفيديو لكيفية إجراء عملية بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research من خلال أداتها المتميزة، تستطيع مطالعته من هذا الرابط.

في نهاية هذه العملية، ستقدم لك أداة SEMrush ملف CSV يضم قائمة من الكلمات المفتاحية. احتفظ بهذا الملف لخطوة المحتوى، فسنعود إليه بعد قليل عندما نختار أحد الكلمات المفتاحية، ونبدأ كتابة مقالة عنها. 

3. احجز مقعدك في لعبة المقتطفات المميزة Featured Snippets 

المقتطفات المميزة هي النتيجة رقم (0) التي تختارها جوجل من نتائج الصفحة الأولى، لإبرازها بالإجابة التي يسأل عنها المستخدم. أفادت موز Moz أن 24% من نتائج البحث في جوجل تضم مقتطفات مميزة. ميزتها أنها تختصر على المستخدم الطريق في اختيار الصفحة المناسبة، ومن ثم تأتي قوتها في أن احتمالية فتح صفحتك تصل إلى 8.6% من النتائج المعروضة في الصفحة الأولى، بشرط أن تكون في النتائج الثلاثة الأُول. 

من أداة Organic Research في SEMrush قم بوضع رابط موقعك ثم انقر على تبويب Positions. ثم اختر فلتر Pos: Top 3 لتحصل على قائمة بالصفحات – الكلمات المفتاحية – في موقعك التي تحصل على نتيجة من النتائج الثلاثة الأولى في الصفحة الأولى من جوجل. انقر على القائمة المنسدلة SERP Features وانقر على: 

“Domain doesn’t rank” >> “Featured Snippet”

تلك هي الصفحات التي تحصل فيها على امتياز الظهور في أول ثلاث نتائج. احرص على بناء Featured Snippets لها من خلال الفيديو التالي المقدم – أيضًا – من SEMrush كدليل إرشادي لهذه العملية. 

https://www.youtube.com/watch?v=YVy1kx_2Am0&t=1s

تلك كانت أبرز الخطوات التي ينبغي أن تحرص على أدائها في خطوة التقييم الحالي قبل الشروع في العمل. 

4. تدقيق جودة الموقع

قامت جوجل بوضع قائمة ضخمة من العوامل (تزيد عن 200 عامل) تساعدك على رفع ترتيب موقعك في محركات البحث. تختلف تلك العوامل ما بين قواعد تهيئة داخلية On-Page SEO، وقواعد تهيئة خارجية Off-Page SEO، وعوامل تتعلق بالنطاق نفسه Domain Factors، وأخرى بالمستخدم، وأخرى بالروابط الخارجية Backlinks، وغيرها. 

تلتزم نكتب لك بكشف وفحص العوامل الـ 200 في كشف مبدئي عند بداية كل مشروع، ثم فحص دوري شامل بعد الاضطلاع بمشروع SEO كامل قائم على المحتوى. جربنا هذه الطريقة مع العديد من عملائنا، وآتت أُكُلَها، وأصبحت هذه الإستراتيجية هي المطلب الأول لمن يرغب في الحصول على زوار دائمين لموقعه من عملائنا.

قام براين دين Brain Dean بتجميع تلك العوامل الـ 200 في دليل شامل على موقعه Backlinko.

يمكنك الرجوع إليها وفحصها بنفسك، واكتشاف النسبة المئوية لالتزامك بتلك المعايير المساعدة على الترتيب. 

أما إذا رغبت فيمن ينوب عنك هذه العملية باحترافية عالية، وأدوات متخصصة (مدفوعة)، فيسرنا أن ننوب عنك هذه المهمة في نكتب لك. فقط…..

الخطوة الثالثة: اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة للمنافسة عليها 

لعبة التفوق على المنافسين في محركات البحث تبدأ من بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research. ومع أداة مثل SEMrush ستكون العملية ليست سهلة فقط، وإنما كذلك ممتعة. 

بعد الدخول على اللوحة الرئيسية من SEMrush قم بالدخول على أداة Keyword Magic Tool من العمود الجانبي. قم بكتابة الكلمة المفتاحية المستهدفة، ولتكن “مسك الطهارة”. سيتم استعراض النتائج التالية:

ستلاحظ بجانب كل كلمة مفتاحية عدد مرات البحث وارتباط هذا العدد بقوة الكلمة المفتاحية نفسها. أي ما إذا كانت الكلمة المفتاحية تحويلية Conversional، أو معلوماتية Informational، أو بيعية Buying Keywords كما تم شرحها بالتفصيل في هذه المقالة.

الإمكانيات التي تقدمها SEMrush تسمح لك بالمزيد من حرية الحركة. فستلاحظ على سبيل المثال خيار البحوث ذات الصلة Related مُفعل في هذا البحث. وهو ما يعني عرض الكلمات المفتاحية المشابهة أو ذات الصلة بهذا المصطلح “مسك الطهارة”. ولذلك ستجد مصطلحات بحثية Keyword مثل “كيفية استخدام المسك الأبيض” أو “ما هو المسك” والتي لا تحوي كلمة مسك الطهارة في طياتها، وإنما ذات صلة بعالم عطور المسك فقط. 

أما إذا كنت ترغب في المزيد من الدقة، فربما تفضل خيار Exact Match الذي يحضر فقط الكلمات المفتاحية التي تضم المصطلح المطلوب – مسك الطهارة – كما هو بالضبط. لذلك إذا قمت بالنقر على هذا الخيار، ستجد النتيجة التالية: 

القصد أن هناك الكثير من الخيارات التي تسمح لك بحرية كبيرة من الحركة. وكل خيار يجلب لك العديد من الأفكار للكلمات المفتاحية المقصودة. على سبيل المثال، القائمة السابقة من الكلمات المفتاحية تقدم 96 مقترحًا، بينما القائمة التي سبقتها قدمت 67 مقترحًا. هذه المقترحات إذا تم جمعها في ملف إكسل Excel Sheet or Google Sheet أو عبر ملف CSV سنحصل على أكثر من 150 فكرة للكلمات المفتاحية، مع العديد من المعلومات والإحصائيات الأخرى التي تساعدك على اتخاذ القرار في أي قطعة محتوى ستستثمر وقتك وجهدك حتى تصل إلى الهدف المقصود. 

الخطوة الرابعة: كتابة المحتوى الاستثنائي

عندما نتحدث عن المحتوى الاستثنائي في نكتب لك، لا نعني ذلك المحتوى العشوائي المبني على اختيار كلمة مفتاحية معينة، ثم كتابة محتوى سرابي Mirage Content  عن هذه الكلمة، ونشره في الموقع، ثم تسويقه، ورجاء أن يأخذ هذا المحتوى نتيجة في الصفحة الأولى، ويتغلب على المنافسين. 

نعم .. قد يحدث هذا كله، ولكن قد لا يحقق هذا المحتوى – بكل هذه المواصفات – النتائج المرجوة. 

العبرة ليست بوصول المقالة المستهدفة بالكلمة المفتاحية المستهدفة للصفحة الأولى من محرك بحث جوجل فقط، ولكن العبرة بتحقيق الهدف من هذا الوصول. تحدثنا في مطلع هذه المقالة عن ضرورة تحديد الهدف الرئيسي من عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO، وأن عملية تحديد الهدف تعتبر ضرورة لتحقيق أهداف البزنس نفسه. الأمر نفسه ينطبق على المحتوى .. كتابة محتوى بغرض المنافسة على التصدر في كلمة مفتاحية فقط، بدون هدف حقيقي في تحقيق أهداف النشاط التجاري، يعتبر مضيعة للموارد (وقت – مال – جهد). 

كيف نعالج هذا الأمر في نكتب لك؟

3 خطوات لبناء قطعة المحتوى PoC في حملة SEO الخاصة بموقعك

حتى لا نتعرض لأزمة المحتوى السرابي، حاول بقدر الإمكان الالتزام بالدليل التالي:

1. الغرض من قطعة المحتوى

ينعكس تحديد الغرض من قطعة المحتوى على تصميم نداء الإجراء، وكذلك الأماكن التي سيتم وضعه بها. الغرض قد يكون دفع المستخدم للاشتراك في القائمة البريدية، أو الشراء مباشرة من الموقع، أو تجربة النسخة DEMO من البرنامج، أو دفعه إلى مشاركة هذه المعلومة عبر حسابه الاجتماعي. 

أيًا كان الغرض، لا تبدأ في كتابة قطعة محتوى بدون تحديد الغرض الرئيسي من كتابتها أولاً.

2. اختيار الكلمة المفتاحية الرئيسية والفرعية

لو عدنا بمثالنا السابق مع SEMrush في بحث الكلمة المفتاحية “مسك الطهارة” سنجد أن الكلمات الفرعية ستكون على شاكلة: 

  • مسك الطهارة الأصلي
  • مسك الطهارة الأسود
  • مسك الطهارة الأبيض
  • كيفية استخدام مسك الطهارة للفتيات
  • …..إلخ

كذلك اختيار الكلمة يعني بشكل كبير بالغرض الذي من أجله تم كتابة هذه القطعة من المحتوى. 

3. كتابة محتوى حقيقي تم جلبه من خبراء لحل مشكلة قائمة بالفعل

المحتوى السرابي لن يخدع أحدًا. إن لم يكن لديك حل حقيقي لهذه المشكلة – المتعلقة بالكلمة المفتاحية – يجب أن تبحث عن هذا الحل في أي مصدر موثوق. تجنب كتابة المحتوى الذي يملأ فراغًا فحسب، وإنما محتوى قيم بالفعل، يجيب عن أسئلة المستخدم. 

4. تحديد نداء إجراء جذاب

ما هو نداء الإجراء الجذاب؟ 

تعرفه من عنصرين: 

العنصر الأول: قيمته الذاتية مرتفعة، وتمثل قيمة حقيقية للمستخدم، ستصنع فارقًا معه حينما يستخدمه (مثال: كتاب إلكتروني يتحدث عن كيفية كتابة المحتوى الاحترافي).

العنصر الثاني: طريقة عرض مميزة من خلال استخدام الكلمات الدعائية الجذابة (الدليل الشامل لكتابة المحتوى .. يُعرض لأول مرة) وإبراز قيمته المرتفعة (قيمته 37$ .. الآن مجانًا).

5. توزيع نداء الإجراء في القطعة بذكاء

المقصود بتوزيع نداء الإجراء هو اختيار الموضع الذي يرفع نسبة ميل القارئ إلى التفاعل معه. قدمت Sumo العديد من الأفكار بشأن أشكال ومواضع نداء الإجراء بناء على تجارب عديدة، ووضحت نتائج هذه التجارب في هذا المقالة.

تعمد نكتب لك على وضع نداء الإجراء مضمنًا في المقالة، لأنه من تجاربنا نرى أن أفضل وقت لتشجيع المستخدم على الاستجابة مع نداء الإجراء هو بعد أن يتلقى معلومة مرتفعة الجودة، ويرغب في أن يحصل على محتوى مماثل في موقعه. 

الخطوة الخامسة: بناء الروابط الداخلية Internal Links

المقصود بالروابط الداخلية هي الروابط التي تشير إلى صفحات أخرى من نفس الموقع أيًا كان نوعية المحتوى المعروض في هذه الصفحات (الصفحة الرئيسية، مقالة أخرى، صفحة هبوط، صفحة بيع المنتج، إلخ). 

لإدراك أهمية هذا الأمر ينبغي أن نعرف أن جوجل يقوم بأرشفة صفحات الموقع كل صفحة على حدة. لا يعطي رتبة خاصة للموقع ككل يتم توزيعها على جميع الصفحات الداخلية، وإنما يعطي كل صفحة رتبة مستقلة. وبناء على هذه الرتبة تأخذ الصفحة حظها في الظهور في نتائج بحث جوجل. فتجد بعض الصفحات تحصل على النتيجة الأولى، أو الثالثة أو التاسعة، أو حتى الـ 21، على الرغم من أن جميع الصفحات من نفس الموقع. 

لذلك تعمل الروابط الداخلية Internal Links بمثابة العامل المساعد الذي يرفع من رتبة الصفحات المتأخرة (أو حديثة الإنشاء) إلى رتبة الصفحات المتقدمة. لا يتم الأمر سريعًا بالطبع فيأخذ وقته الذي يصل في بعض الأحيان إلى شهور. ولكن إذا كان المحتوى قيمًا، سيحصل سريعًا على نفس رتبة الصفحة المتقدمة.

كذلك الروابط الداخلية وسيلة لتشجيع المستخدم على التنقل بين صفحات الموقع، ومن ثم تقليل معدل الارتداد Bounce Rate ورفع رتبة الموقع ككل في نتائج بحث جوجل.

كيفية بناء روابط داخلية ذكية

  • المتجر الإلكتروني: قم بالإشارة إلى المنتجات التي تقدمها في محتوى مدونتك.
  • برامج SaaS: قم بعرض تجربة مجانية من برنامجك في نهاية مقالاتك.
  • المواقع التي تعرض إعلانات: اصنع مواضيعًا ترتبط ببعضها البعض (الزنجبيل – فوائد الزنجبيل – كيفية استخدام الزنجبيل في الطهي – إلخ).
  • مواقع الأفالييت: يُطلق عليها كذلك مواقع البيع بالعمولة. قم بوضع رابط المقالات التي تتحدث عن منتجات مرتبطة ببعضها البعض.

الخطوة السادسة: بناء الروابط الخارجية  Backlinks

يعتمد نجاح أي موقع في رحلة بناء وتنفيذ حملة SEO على جودة الروابط الخارجية Backlinks. قديمًا – منذ 10 أعوام أو أقل – كانت العبرة قديمًا بكثرة عدد الروابط، أما الآن ومع انتشار الروابط المزعجة Spam طورت جوجل من لوغاريتمات البحث لتصبح العبرة في جودة الروابط، وليس في عددها. 

فإذا وجدت ذات مرة من يعدك بالحصول على 50 رابط لموقعك، لا تفرح بذلك كثيرًا، فقد تكون أحد تلك الروابط – بل قد يكون جميعها – روابط ضارة بموقعك، وقد تؤدي به إلى التعرض لعقوبة جوجل. وتعرض موقعك الإلكتروني لعقوبة جوجل يعتبر مشكلة عويصة الحل، أنت في غنى عنها. 

لذلك أصبحت عملية إنشاء الروابط الخارجية Backlinks عملية محفوفة بالكثير من المخاطر، إلا إذا تم العناية بها. 

سنحرص في هذا الدليل – المختصر – على توضيح أبرز الطرق لبناء روابط خلفية آمنة بقدر الإمكان. 

1. استخدم Barnacle SEO

المقصود بهذا المصطلح هو الاعتماد على مواقع ذات موثوقية مرتفعة Authority واعتمادية لدى جوجل (فوق مستوى الشبهات)، وجلب رابط خلفي طبيعي منها. مواقع مثل ماذا؟ كورا Quora على سبيل المثال. 

يمثل موقع كورا منصة لعرض الأسئلة والأجوبة، والمناقشة الحرة عن جميع المواضيع. من الممكن عمل بحث يدوي على كورا، أو تسجيل حسابك في المفضلات الخاصة بالموقع حتى تحصل على آخر تحديثات المواضيع أولاً بأول، ليمكنك التعليق فيها، ووضع رابط الصفحة المرتبطة بالإجابة في التعليق. ولكن SEMrush يساعدك في هذه الخطوة بشكل مختصر. 

من اللوحة الرئيسية اختر Organic Research .. ضع Quora.com في مربع البحث. 

انقر على تبويب Positions، ثم اختر Top 5  للحصول على أعلى 5 مواضع في المصطلح المطلوب، ثم أخيرًا في Advanced Filters قم بتعيين الكلمة المفتاحية المطلوب بحث مواضيع عنها، ولتكن على سبيل المثال “Content Writing” وانقر على زر البدء لتحصل على أكثر المواضيع شهرة التي تتحدث عن كتابة المحتوى، وحصلت على الكثير من الردود في موقع كورا. 

ميزة هذه الطريقة أنها تختصر عليك طريق البحث اليدوي. قم بالدخول إلى المواضيع المرتبطة بالمقالات التي تكتبها، وضع ردًا قيمًا، ثم ضع رابط الصفحة التي تريد بناء رابط خلفي لها.

2. راقب منافسيك

وهي العادة القديمة التي مارسها جميع من عملوا في مجال SEO: ما هي المواقع التي يضع فيها المنافس روابط خلفية لموقعه؟ عودة إلى SEMrush .. هذه الطريقة تصلح إذا كنت تعرف من هم منافسوك. فإن لم تكن تعرف، اذهب إلى صفحة جوجل الرئيسية وضع الكلمة المفتاحية التي ترغب في التصدر بها في مربع البحث وانقر على كلمة بحث. سيظهر لك 10 نتائج … هؤلاء هم منافسوك. انسخ روابط مواقعهم وانتقل بها إلى أداة SEMrush. 

من لوحة التحكم اختر Backlink Gap ثم أضف أول 5 روابط من مواقع المنافسين، ثم انقر على Find Prospects 

القائمة السابقة توضح لك المواقع التي تمكن منافسوك من الوصول إليها وبناء روابط خلفية صحية. دورك التالي هو تحليل هذه النتائج كلٌ على حدة، وبشكل يدوي لمعرفة ما هي الطريقة الأنسب لوضع رابط خلفي بهذه المواقع، والتغلب على منافسيك.

3. التدوين الضيف مازال يعمل

قيل عن التدوين الضيف Guest Post أنه لم يعد مؤثرًا في رفع ترتيب الموقع في نتائج البحث. ولكن النتائج أثبتت أنه أحد الوسائل القوية في صناعة رابط خلفي قوي لموقعك على الإنترنت، وفي نفس الوقت يجلب لك العديد من الزوار من جمهور صاحب الموقع المضيف. 

ما هو التدوين الضيف Guest Post وكيف يعمل؟

ببساطة أن تقوم باختيار أحد المواقع التي تتشابه أو تتكامل مع نشاطك التجاري، وتنشر بها مقالا باسمك وصورتك، وبالطبع رابط موقعك. غالبية مفاوضات التدوين الضيف تكون مجانية، إلا أنه يوجد بعض المواقع التي تقدم هذه الخدمة بمقابل مادي. في جميع الأحوال يؤثر التدوين الضيف في رفع رتبة موقعك كثيرًا. 

4. اعتمد على بعض المؤثرين Influencers

يشبه الأمر التدوين الضيف إلى حد كبير، غير أن المؤثر ليس شرطًا أن يكون لديه موقع على الإنترنت. فيمكنه الإشارة إلى موقعك من خلال حسابه على الشبكات الاجتماعية، حيث الموثوقية Authority أعلى. ولكن بخلاف الرابط القادم من الشبكات الاجتماعية، يحصل موقعك على الكثير من الزيارات بسبب توصيات المؤثر. 

الفارق بينه وبين التدوين الضيف هو أن المؤثر يتحدث عن نشاطك التجاري بنفسه، بتوصية خاصة منه لمتابعتك، قراءة مقالاتك، شراء منتجاتك، أو أي إجراء آخر. وأخيرًا يتم الاتفاق مع المؤثرين بمقابل مادي معتبر يتناسب مع حجم الجمهور الذي يتعاملون معه.

الخطوة السابعة: التقييم المستمر

وهو ما تعبر عنه الصورة الأولى في هذه المقالة، والتي تصف حال الموقع قبل وبعد عملية التهيئة لمحركات البحث، والتي قمنا بها في نكتب لك باحترافية عالية. 

نعم .. وصلنا إلى نهاية المقالة، ولكنها ليست نهاية الرحلة. فبعد كل عملية تقييم، سنعود للبدء من جديد. 

تعتمد خطوة التقييم المستمر على مراقبة أداء الموقع بانتظام وبشكل يومي، وتقييم أداؤه بشكل شهري. 

يمكنك الاعتماد في هذا الصدد على أداة تحليل الزوار المقدمة من جوجل Google Analytics والتي تقيس لك أداء الموقع من جوانب عدة، أبرزها عدد الزوار، نسبة التحويل، رتبة الموقع، وغيرها من الإحصائيات المهمة. 

الخلاصة: 

قد تكون عملية تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO عملية معقدة نوعًا مليئة بالتفاصيل، إلا أن العوائد القادمة من ورائها تستحق. لذلك حرصنا في هذه المقالة على توضيح المسار الذي ينبغي أن تسير فيه حال شروعك في عمل خطة للحصول على عدد معتبر من الزوار المستهدفين قادمين بشكل طبيعي من محركات البحث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المقالات