كيف تختار كاتب المحتوى المناسب الذي يحقق أهدافك التسويقية؟

كاتب المحتوى المناسب

يواجه مديرو التسويق وأصحاب الشركات مشكلة حقيقية في اختيار وتوظيف كُتّاب محتوى مبدعين، لتحقيق أهدافهم التسويقية والإستراتيجية الفعّالة، وذلك لجملة من الأسباب، أبرزها:

  • عدم وجود محددات واضحة لاختيار الكاتب المناسب.
  • عدم تحديد الهدف الأساسي المراد تحقيقه من توظيف الكاتب.
  • عدم الفهم الحقيقي للقيمة التي يقدمها الكاتب.
  • عدم الموازنة بين أهداف الشركة وخبرة الكاتب العملية.

يؤدي أحد هذه الأسباب أو غيرها إلى إيقاف التعامل مع كاتب المحتوى ومن ثَم يحدث خلل فادح في إستراتيجية التسويق التي تعمل عليها الشركة، ولهذا فإننا نخصص هذه المقالة عبر مدوّنة نكتب لك لمشاركتك تجربتنا في اختيار وتوظيف كاتب محتوى، عبر توضيح الضوابط التي نعتمد عليها عند اختيار الكاتب المناسب، والتي يمكنك الاعتماد عليها في شركتك أيضًا.

قبل أن تُوظِّف كاتب محتوى، اطرح هذه الأسئلة على نفسك:

ينبغى لك قبل البدء بعملية توظيف كاتب المحتوى أو مجموعة من الكُتّاب، أن تُجيب عن مجموعة من الأسئلة التي تُساعدك بالضرورة، على تحديد الخطوط العريضة والضوابط التي تُحدِّد وفقًا لها الكاتب المناسب، ومنها:

  1. ما المحتوى الذي أُريدُه من الكاتب؟

يعد اختيار كاتب المحتوى المناسب أحدَ أهمّ الشروط التي تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية بكفاءة وفاعليّة تُعزّز نموّ مشروعك، ولهذا ينبغي لك اختيار كاتب متخصص ومبدع في كتابة المحتوى الأنسب لجمهورك، والذي سيُحقّق لك أهدافك التي تسعى إليها، لذا حدِّد كاتب محتوى بارعًا في نوع المحتوى الذي تريده، ومن هذه الأنواع:

  • محتوى المقالات المتوافقة مع محركات البحث.
  • محتوى صفحات الهبوط والموقع الإلكتروني.
  • محتوى النشرات البريدية.
  • محتوى الكتيبات والملف التعريفي.
  • محتوى منصات التواصل الاجتماعي.
  1. ما المهارات التي يجب أن يتميّز بها؟

تختلف مهارات كُتّاب المحتوى من كاتب لآخر وفق التخصُّص، فكاتب مقالات المدونة وصفحات الهبوط والموقع الإلكتروني يجب أن يُتقن لغة الويب، أي اللغة العربية البسيطة التي يسهل على جمهور الباحثين على محركات البحث فهمها أيًّا كان مستوى لغتهم، كما يجب أن يُجيد ضوابط الـ SEO إجادة كبيرة مع القدرة على توظيف الكلمات المِفتاحية التوظيف الأمثل لخدمة الهدف التسويقيّ.

أمّا كاتب محتوى النشرات البريدية والكتيبات ومنصات التواصل الاجتماعي، فلا يُشترط أن تكون لديه هذه المهارة، إنما مهارات أخرى متعلقة بفهم أعمق للجمهور المستهدف، وطبيعة المنصة التي يكتب لها، وأن يمتلك القدرة على توظيف رسائل تسويقية أو بيعية في هذا المحتوى لتدفع الجمهور إلى تلبية “نداء الإجراء” هذا – وهي مهارة مطلوبة عند كاتب المحتوى دائم الخضرة أيضًا.

  1. ما المدة الزمنية لتحقيق الهدف التسويقيّ/المشروع؟

عليك تحديد المدة التي سيعمل أتبحث عن كاتب أو وكالة متخصصة لإنتاج محتوى يحقق أهدافك التسويقية؟ إليك مجموعة من الضوابط التي تساعدك على الاختيار الأنسب لشركتك في حدودها لتنفيذ المهام الموكولة إليه. لماذا عليك أخذ هذا المحدد في الاعتبار؟ لأنك وفقًا له، ستتمكّن من اختيار الكاتب الأنسب، فإن كان المشروع عاجلًا وبسيطًا ومحددًا، فأنت في هذه الحالة تحتاج إلى كاتب محتوى مستقل لتنفيذ المهمة في حدود المدة الزمنية، أما لو كان المشروع ممتدًا لأشهر، ويتمثّل في عدة أنماط من المحتوى، فسيكون عليك التفكير في توظيف كاتب أو التعامل مع وكالة متخصصة لإنتاج المحتوى باحترافيّة عالية.

نُساعدك في نكتب لك على إنتاج محتوى متخصّص يضاعف مبيعاتك ويحقق أهدافك، تواصل معنا الآن

  1. ما الميزانية المناسبة؟

إجابتك عن الأسئلة الثلاثة السابقة ستُوصلك إلى هذا التساؤل: ما الميزانية التسويقية التي ستحقق لي النتائج التي أسعى إليها؟ طبيعة المحتوى ومهارات الكاتب والمدة الزمنية هي ما تحدد هذه الميزانية، لهذا عليك تقديرها تقديرًا أمثل لتضمن نجاح خطتك التسويقية، وتأكد أنها استثمار ناجح سيعود عليك بعشرات بل مئات المبيعات إن أحسنت استثمارَ، ليس المال فحسب، بل والمحتوى استثمارًا أمثل.

(ضوابط نكتب لك عند اختيار كاتب محتوى/متخصص SEO)

ضوابط اختيار كاتب محتوى يناسب محتواك ويحقق أهدافك:

في نكتب لك، وظّفنا عشرات كُتّاب المحتوى طَوال السنوات الماضية، في مجالات مختلفة، عبر طرق مختلفة ومُتعدّدة. وبحكم التجربة، استحدثنا نموذجًا مُتاحًا دائمًا لاستقبال طلبات كُتاب المحتوى المهتمّين بالتعاون مع نكتب لك، في صفحة صُمِّمت خصّيصَى لهذا الهدف في موقعنا الإلكتروني، وعبر النموذج ذاته، الذي يضم أبرز المحاور والأسئلة التي نرى ضرورة الإجابة عنها من كاتب المحتوى. وظّفنا عشرات الكُتاب الذين ما زالوا يعملون ضمن فريقنا حتى اللحظة.

تتمثل أسئلة النموذج في مجموعة من البيانات التي نرى ضرورة معرفتها وأخذها بالاعتبار لاختيار كاتب المحتوى المناسب، ومنها:

  1. المعلومات الشخصية.
  2. التخصص الدراسي والتحصيل العلمي.
  3. مستوى إجادة اللغة الإنجليزية.
  4. مدى إجادة الكتابة وفق ضوابط محركات البحث SEO.
  5. نوع/مجال المحتوى الذي يتخصّص به الكاتب أو يفضّله.
  6. عدد المقالات التي يستطيع إنتاجها شهريًّا.
  7. تكلفة الـ 1000 كلمة.
  8. نماذج أعمال.
  9. سؤال جوهريّ حول: القيمة التي سيُضيفها لدى الانضمام إلى فريق نكتب لك.

تُساعدنا إجابات هذه الأسئلة على تحديد الكاتب المناسب لمشروع حاليّ نعمل عليه أو مشروع في طور التحضير، خصوصًا عندما نبدأ مع عميل لم يسبق لنا كتابة محتوى في مجال عمله، فنستند إلى هذه الضوابط في اختيار الكاتب المتخصص الذي لا بُدّ أنه يتميّز دون غيره بحكم اختصاصه ومهاراته في هذا المجال، وغالبًا ما تكون اختياراتنا مناسبة وناجحة، تلقى رضى عميلنا.

والآن، نأتي للسؤال الجوهريّ: كيف تختار كاتب المحتوى المناسب؟

قبل أن نجيبك عن هذا السؤال، لا بُدّ أن تعرف أنه لا توجد وصفة سحرية أو مضمونة تجلب لك كاتب محتوى مثاليًّا 100%، ببساطة، لأن هذا الكاتب لم يوجد بعد في هذا العالم! ما نفعله وما عليك فعله أيضًا، هو المطابقة بين الضوابط والأسئلة التي تحدّثنا عنها في المقالة لتُجيب عنها قبل الخوض العميق في غمار اختيار كاتبك المناسب، وبين مميزات الكاتب التي تتّضح لك وفق الضوابط والأسئلة ذاتها.

أنت بذلك، تعطي محدَّداتك أولويّةً في اختيارك، وفي مقابلها تضع أفضل كتاب المحتوى الذين وصلت إليك طلباتهم أو الذين استطعت التواصل معهم، وتقارب بينها وبين مميزاتهم، لتخرج بأنسب كاتب أو مجموعة كُتاب بهدف تحقيق الغاية من هذا المحتوى.

تبدأ مثلًا بالاطلاع على الطلبات التي وصلت إليك، ثم تحديد كُتاب المحتوى الذين يتخصّصون بالاختصاصات الأقرب إلى مجالك، ومن ثَم المفاضلة بينهم وفق نماذج الأعمال، وبعد ذلك تبدأ بتحديد مجموعة أقلّ وفق ضوابط أخرى: تكلفة المقالة، أو إجادة اللغة الإنجليزية إن كان محتواك يحتاج إلى بحث في مصادر كثيرة ومتخصصة، أو الخبرة العملية إن كنت تريد العمل على مجموعة من أنماط المحتوى.

بهذا تَتَحدَّدُ لديك أنسب الخِيارات لاختيار كاتب محتوى تستثمر فيه ومعه لإنجاز أهدافك التسويقية عبر المحتوى، أما إن كنت تسعى إلى إنتاج محتوى أكثر احترافيةً وتخصُّصًا، يتناسب مع مدونة موقعك الإلكتروني وجمهورك المستهدف عبر محركات البحث؛ أو أردت تحويل هذا المحتوى إلى تغريدات ومنشورات تناسب جمهورك على منصات التواصل الاجتماعي؛ أو  كنت في بداية مشروعك وتريد صفحات لموقعك الإلكتروني وحملات بريديّة وصفحات هبوط، أو حتى كتابة مِلف تعريفيّ مدهش، فيمكنك التواصل مع نكتب لك لإنتاج كل هذا، وأكثر..

الخُلاصة:

إن اختيارك كاتب محتوى مناسبًا هو جزء أصيل من استثمارك في إستراتيجيتك التسويقية، وهو أحد أهم أسباب نجاحها، لما له من أثر كبير في إنتاج المحتوى الذي يقنع جمهورك بمنتجاتك أو خِدماتك، وبالتالي تحقيق المزيد والمزيد من المبيعات، فضلاً عن القيمة الكبيرة التي ستضيفها إلى جمهورك عبر المحتوى التثقيفيّ والمعرفيّ، ما سيُنتج ولاءًا حقيقيًّا لك ومن ثَم زبائن أكثر وأكثر؛ كل هذا تُحقّقه باختيار كاتب المحتوى المناسب.

ترغب في محتوى يجلب لك مبيعات إضافية وزيارات مستهدفة؟ نكتب لك تحقق لك ذلك

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.