[mhc_section admin_label=”section”][mhc_row admin_label=”row”][mhc_column type=”4_4″][mhc_text admin_label=”نص”]

مهما بَعُدَت بنا المسافة عن الـ SEO ينبغي أن نعود إليه مرة أخرى. إنه كلمة السر في نجاح واستمرار أي علامة تجارية، مهما كانت قوتها على الشبكات الاجتماعية. لا داعي للحديث عن فوائد السيو SEO أو أضرار تجاهله، فحتمًا تعرف عن هذه النقطة الكثير. ولكن لنتحدث عن بعض المبادئ الأساسية المتعلقة بتهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث، والتي قد تكون غفلت عنها:

في هذا المقال سنحاول اختصار رحلة السيو SEO في 4 خطوات رئيسية، تعتمد بشكل رئيسي على كلمة السر في النجاح في أي استهداف لمحركات البحث: الكلمة المفتاحية Keyword. الخطوات الأربع القادمة ستركز على كيفية التعامل مع الكلمة المفتاحية بشكل احترافي ومن البداية، حتى لا يكون لديك أي ثغرة ينفذ منها منافسيك إليك.

لآن بما أنك هنا! يُشرفنا أن نتعارف .. “نكتب لك” هي وكالة تسويق بالمحتوى، تساعد شركات والأفراد على حد سواء على جلب زيارات مستهدفة لفرق مبيعاتها (التي تعرف ما عليها فعله!)، وذلك من خلال صياغة محتوى مدهش لمدوناتهم، وتأليف الكتب إلكترونية، والتقارير التسويقية المميزة. إذا أعجبتك هذه التدوينة، فلا شكّ أنك ستعشق خدمة كتابة المحتوى التي نقدمها.

بحاجة الى مساعدة مع المحتوى؟ أرسل لنا رسالة ودعنا نرى إلى أي حدّ سننسجم مع بعضنا البعض.

 

الخطوة الأولى: جلسة العصف الذهني Keyword Brainstorming

تبدأ الرحلة إذًا بجلسة لطيفة. جلسة تجمع الأصدقاء أو فريق العمل لبحث مسألة واحدة فقط: ما هي أكثر الكلمات شهرة التي قد يستخدمها المستخدم في محرك بحث جوجل Google للبحث عن منتجك/خدمتك؟

هذه الخطوة – كما هو مشهور – ليست خطوة للتركيز على اختيار أفضل الكلمات إحصائيًا بشكل دقيق، وإنما فقط لإخراج الكلمات من واقع البزنس الخاص بك. قم بعمل قائمة طويلة – عشوائية – من الكلمات المفتاحية التي قد يستخدمها المستخدم، واحرص على عدم وضع قيود على أفكار أحد، أو توجيه أحد بأفكار مسبقة.

image9 1

بعد الانتهاء من جلسة العصف الذهني سيكون لديك قائمة معتبرة بأكثر الكلمات المفتاحية بحثًا في مجالك، لنبدأ في دراسة المنافسة بشكل بدائي. سنأخذ كل كلمة مفتاحية على حدة، ونعرضها على جوجل Google ونستمتع باقتراحاته. على سبيل المثال، لتكن الكلمة المفتاحية حذاء أديداس.

image15

لن يتوقف الأمر – في كرم جوجل – عند هذه المرحلة. فببساطة يمكنك عمل Scroll Down لنهاية الصفحة لتكتشف أن جوجل قد أعد قائمة افتراضية بالكلمات المفتاحية الافتراضية المرتبطة بنفس موضوع البحث، علّها تساعدك في خبرة بحث أفضل، أو تقدم مقترحات أفضل للبحث.

image17

كل الكلمات السابقة تعزز من قيمة قائمة الكلمات المفتاحية التي أعددتها بجلسة العصف الذهني. عمليات البحث التي ستقوم بعملها مع كل كلمة مفتاحية ستضيف إلى قائمتك قائمة (قوائم) جديدة مليئة بالمزيد من الكلمات المفتاحية مرتفعة الجودة التي ستساعدك – يقينًا – على تحسين ظهورك في نتائج البحث، وذلك بعد أن تقوم بتجهيز المحتوى المناسب لها.

ملاحظة شديدة الأهمية: من المعلوم أن الكلمات المفتاحية تنقسم إلى نوعين: كلمة مفتاحية طويلة Long Tail Keyword وكلمة مفتاحية قصيرة Short Tail Keyword. فإذا كانت الكلمة المفتاحية القصيرة شيئًا مثل “حذاء أديداس” فستكون الكلمة المفتاحية الطويلة “حذاء أديداس أسود اللون” على سبيل المثال. المنافسة على الكلمة المفتاحية القصيرة – العامة والأكثر شمولية – ستكون شديدة للغاية، وأكثر ضراوة من المنافسة على الكلمة المفتاحية الطويلة. لذلك من الحكمة الاعتماد على الكلمة المفتاحية الطويلة، إذا أردت الحصول على زوار محددين في وقت قصير. كذلك الزائر الذي يشتري غالبًا ما يبحث بكلمة مفتاحية طويلة، لأنه له ذوق خاص، ويبحث عن شيء محدد تبعًا لهذا الذوق (تأمل المثال بأعلى).

الخطوة الثانية: حسِّن قائمة الكلمات المفتاحية خاصتك بأدوات بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research Tools

الخطوة السابقة كانت تعتمد بشكل رئيسي على البحث العشوائي، وليس البحث المنهجي. أي أن النتائج المعروضة معظمها يقع ضمن بند (التقديرات الجزافية) ولا يقترب من الأرقام الدقيقة. ليس هذا فحسب، ولكنه كذلك لا يعطي نتائج كافية لقائمة الكلمات المفتاحية خاصتك Keyword List.

هناك أدوات لبحث الكلمات المفتاحية يمكنك الاعتماد عليها في هذه العملية مثل أداة جوجل لبحث الكلمات المفتاحية Keyword Planner. وهي أداة رائعة، تفيد كل المعلنين في البرنامج الإعلاني لجوجل Google Adwords، ولكنها في أغلب الأحيان تعطي تقديرات جزافية غير دقيقة، أو تقديرات عامة، تسبب ارتباك للباحث أحيانًا، لذلك لا أفضلها بشكل شخصي، ولكنها مازالت واحدة من الوسائل القوية في عملية بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research حتى ولو كان الأمر للحصول على الأفكار فحسب.

image8 1

غير أن الويب الآن به الكثير من أدوات تطوير الويب وتحسين نتائج البحث، ومن ضمنها أدوات تحسين الكلمات المفتاحية. فنجد مواقع مثل Moz، Ahrefs، SemRush، وغيرها تعطي الفرصة لاستكشاف العديد من الإحصائيات المرتبطة بكلمة مفتاحية محددة، مثل معدل البحث الشهري – وأحيانًا اليومي – على كلمة مفتاحية بعينها، قوة المنافسة، عدد المنافسين، قيمة الإعلانات التي تتم عليها، ثم وهو الأهم مقترحات الكلمات المفتاحية الإضافية التي تعزز من قوة المحتوى، وقوة ظهورك في نتائج البحث.

image21

جميع الأدوات السابقة تسمح لك بتحميل ملف CSV يحوي قائمة بالكلمات المفتاحية المقترحة، بكل التفاصيل المتعلقة، والتي ستعطيك الكثير من الأفكار عما يمكنك فعله في المحتوى في الخطوة التالية، لتعزيز ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى من محرك بحث جوجل.

الخطوة الثالثة: تضمين الكلمات المفتاحية المستهدفة في محتوى متجرك الإلكتروني

الآن وبعد أن انتهيت من خطوة إعداد قائمة الكلمات المفتاحية المستهدفة، وأصبح لديك استهداف واضح بشأن المنتجات التي ستعرضها على متجرك الإلكتروني، يأتي دور الخطوة التي أفضلها: المحتوى.

الكلمات المفتاحية المستهدفة – من القائمة السابقة – ينبغي أن تأخذ مكانها في المحتوى الذي تعرضه في متجرك الإلكتروني. الخطوات التالية قد لا تستطيع تنفيذها وحدك، وقد تحتاج إلى إعداد خاصة (يقوم بها مطور موقعك Website Developer) حتى تعمل على أفضل نحو ممكن، ولكن في النهاية هي خطوات هامة تقع تحت بند التهيئة الداخلية لمتجرك الإلكتروني On-Page SEO ولها دور كبير في تصدر موقعك نتائج البحث. (بالطبع مع مراعاة عوامل التهيئة الخارجية الأخرى Off-Page SEO).

1. ضع الكلمة المفتاحية في الرابط URL

عودة إلى الكلمة الرئيسية المستهدفة “حذاء أديداس أسود اللون” والتي عرضناها سابقًا. سنستخدمها للتوضيح في هذا المثال.

بالطبع متجرك الإلكتروني يحمل اسمه التجاري المشهور، بالعنوان URL الخاص به. وهو:

www.yourstore.com

والمنتج اسمه: “حذاء أديداس أسود اللون” إذًا سيكون الرابط الخاص بالمنتج هو:

www.yourstore.com/حذاء-أديداس-أسود-اللون

بالطبع هناك روابط في المنتصف تؤدي دورها الأرشيفي في الموقع، تجاهلنا إدراجها هنا لسهولة الشرح، مثل التصنيفات Category، والماركات Brands، وأديداس نفسها. أي أن الرابط قد يكون مثلا:

www.yourstore.com/brands/adidas/shoes/حذاء-أديداس-أسود-اللون

ومساره على موقعك حسب طريقة Breadcrumbs قد يكون:

Home> adidas> shoes> black

أيًا كان الأمر. إذا وجدت صعوبة في إدراك هذه المعلومات، لا تقلق. المطور الخاص بموقعك على دراية تامة بما أقصد، وما يُستجد من معلومات في هذا البند.

2. ضع الكلمة المفتاحية في وسم العنوان Title tag

العنوان هو المكان الثاني بعد الرابط لوضع الكلمة المفتاحية المستهدفة فيه. وهو الذي سيظهر – كرابط – باللون الأزرق في نتائج بحث جوجل.

image24

3. ضع الكلمة المفتاحية في وسم الوصف Description tag

وهو يشير إلى النص الذي سيظهر للمستخدم أسفل العنوان الرئيسي، وبعد الرابط – المعروض باللون الأخضر في الصورة السابقة – مباشرة. جوجل يعني بالوصف للغاية.

نصيحة: اجعل الوصف ضمن محتوى الموقع – الذي سنتحدث عنه تاليًا – لأن جوجل لم يعد ينظر إلى خانة وسم الوصف كثيرًا، ويعني أكثر بالمحتوى المعروض في الصفحة.

4. ضع الكلمة المفتاحية في ترويسة 1 Heading أو H1

ليس H1 وحده، ولكن كذلك H2, H3, H4 إن أمكن، وخاصة إذا كانت صفحة منتجك تحتمل هذا الكم من المعلومات عن المنتج. هذا من شأنه تعزيز المنتج لدى جوجل في صفحة نتائج البحث SERP.

5. ضع الكلمة المفتاحية في وسم الصورة Image tag

هناك بحث خاص يتم بالصور، ستكون هذه الإضافة مناسبة له. ولكن بجانب هذا البحث، إضافة الكلمة المفتاحية المقصودة للصورة، من شأنه تعزيز نتيجتك في صفحة النتائج من جوجل.

هل هناك ممارسات أخرى يمكن الاعتماد عليها؟

بالتأكيد. التطوير لمحتوى الموقع لا يتوقف. وتقنيات استخدام المحتوى في موقعك لا تقتصر على وصف المنتجات فحسب، ولكن ينبغي عليك التحدث عن هذه المنتجات – بالإشارة فقط – في مدونة موقعك، وعمل إشارة لها inbound link، فهذا من شأنه تعزيز النتائج كذلك، ورفع قيمة صفحة المنتج.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاعتماد على هذا الدليل المقدم من شوبيفاي Shopify لمساعدتك في إضافة الكلمات المفتاحية بفعالية في صفحة المنتج. ووكوميرس WooCommerce كذلك لم تترك الأمر عبثًا، ويمكنك الاعتماد عليها أيضًا.

الخطوة الرابعة: القياس .. هل أسير في الطريق الصحيح؟

أن تقوم بفعل الخطوات السابقة كافة، ثم تنتظر نتائج الحظ فقط، فأنت بهذه الطريقة تضيع الجهد الذي بذلته سابقًا. التحليل .. التحليل هو الطريقة المؤكدة لمعرفة مدى فعالية أي شيء، ومدى نجاح استراتيجيتك المنفذة.

الخطوات التالية ستساعدك على الوصول إلى هذا الهدف:

  1. قم بعمل حساب في جوجل كونسول Google Search Console
  2. اربط حسابك في كونسول بحسابك في تحليلات جوجل Google Analytics (إرشادات تنفيذ هذه الخطوة)
  3. قم بتحليل أداء الكلمات المفتاحية التي اخترت العمل عليها من خلال هذا المسار: Reporting › Acquisition › Search Console › Queries

image13 1

دلالات المصطلحات:

  1. الظهور Impression: يشير إلى عدد المرات التي ظهر فيها رابط الصفحة المستهدفة URL في نتائج بحث جوجل بشكل طبيعي Organic.
  2. النقرات Clicks: يشير إلى عدد المرات التي ضغط فيها الزائر على رابط الصفحة المستهدفة بشكل طبيعي Organic.
  3. الموضع Average Position: الموضع/الترتيب الذي يحتله رابط صفحتك في نتائج بحث جوجل (النتائج تقريبية/متوسطة لأنه يتغير كل لحظة تقريبًا).
  4. معدل النقر إلى الظهور CTR: يشير إلى معدل نقرات المستخدمين على رابط الصفحة المستهدفة مقارنة بعدد مرات ظهورها للمستخدمين. يتم الحصول عليه بقسمة عدد النقرات على عدد مرات الظهور، ثم نقوم بضرب الناتج في 100 لنحصل على النسبة المئوية.

image14

بعد هذا يتبقى أن تتعرف على دلالة كل رقم تراه. فمثلاً إذا كان الظهور Impression أو الموضع Average Position منخفضًا فهذا معناه أن المنافسة مرتفعة للغاية، أو أنك في حاجة إلى تحسين المحتوى في موقعك. كذلك إذا كان عدد النقرات قليلاً أو معدل النقر إلى الظهور CTR منخفضًا فربما كنت في حاجة إلى إعادة صياغة العنوان، أو التأكد من ضبط وسم العنوان Title tag في الصفحة المطلوبة. وهكذا.

الخلاصة:

عملية تحسين متجرك لمحركات البحث SEO، ليست عملية مؤقتة أو مهمة تُنجز ثم تجلس لتستريح. بل هي عملية مستمرة في الزمن مع نجاح موقعك، لذلك أنصحك بأن تعهد بها إلى أحد المتخصصين الذين يتميزون بالكفاءة والفعالية لأدائها على النحو الأمثل.

سيحوي موقعك الكثير من التفاصيل للصدارة، ولكن الأساس في الصدارة هو دراسة الكلمة المفتاحية جيدًا، وبناء قائمتك الخاصة بكل الوسائل، ثم السعي إلى دمج هذه الكلمة في هيكلة موقعك، والترويج لها من خلال متخصص السيو SEO Specialist، وفي النهاية قياس النتائج، ومقارنتها بالمستهدف.

[/mhc_text][mhc_cta admin_label=”مربع تسويقي” title=”والآن، بما أنك هنا… يُشرفنا أن نتعارف!” button_url=”http://naktublak.com/contact-us/” button_text=”تفضل بمراسلتنا، ولنر إلى أي حد سننسجم معاً!” url_new_window=”off” button_style=”off” button_color=”#44cdcd” button_text_color=”#ffffff” use_icon=”off” font_list=”mhicons” use_background_color=”on” background_color=”#fc2323″ background_layout=”dark” text_orientation=”right” animation=”off” button_fx=”off” wide_button=”off”]

“نكتب لك” هي وكالة تسويق بالمحتوى، تقدّم – للأفراد والشركات على السواء – خدمات استهداف زيارات حقيقية وفاعلة، من خلال:

  1. صياغة محتوى مدهش للمدونات
  2. تأليف كتب إلكترونية
  3. كتابة تقارير تسويقية دقيقة

[/mhc_cta][mhc_comments admin_label=”تعليقات” show_comments=”on” /][/mhc_column][/mhc_row][/mhc_section]

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *