كيف ندير مشاريع المحتوى في نكتب لك؟ انطلق معنا في رحلة داخل أروقة عملنا

إن عملية التسويق بالمحتوى، في الوقت الراهن، محكومةٌ بكثير من الضوابط، وتستند على أهداف واضحة، ليست عملية عشوائيّة بطبيعة الحال، مثلما قد يتصوّر أي شخص للوهلة الأولى؛ لما فيها من مراحلفهي  كثيرة ومتعدّدة، وصولًا لتحقيق المعنى الحقيقي لهذه العملية التسويقيّة، التي تُعزّز صورة العلامة التجارية لدى الجمهور المستهدف، بإفادته معرفيًّا في مجال ما، أو عدة مجالات، وفقًا للهدف الإستراتيجي للمحتوى.

 

تسأل نفسك: مَنْ هؤلاء المجانين الذين يفشون أسرار عملهم إلى عملائهم! نعم. نحن مجانين. لكن لا تقلق. جنوننا من النوع الذي يُعرِّفُ الجنون بصفته إبداعًا، ويرى مشاركة العمل معك بكل حيثياته نوعًا من الشفافيّة، وهو جنون يعتقد بأن قرارك بالعمل معنا سيكون حتميًّا لأننا نفهم جيدًا ما الذي نقوم به، فهذا المقال ليس ضربًا من الخيال، بل هو ما نعمل عليه بكل مهنيّة وشغف، في نكتب لك.

 

نحن جاهزون لبدء الرحلة. هل تأكدت من ربط حزام الأمان للإقلاع؟ نعدك بأنك ستندهش جدًّا!

فلنقلع فورًا!

 

9 محطّات في رحلة نكتب لك لإدارة مشاريع المحتوى لا عاشرَ لها: شاركنا المغامرة للنهاية

 

قبل أن نبدأ في الرحلة، دعنا نخبرك قاعدةً مهمة تحكم عملنا في وكالة نكتب لك، ألا وهي الانضباط! هذا تمامًا ما ستلمسه هنا، في كل كلمة وجملة. ستشعر بذلك فورًا، عندما تصل إلى نهاية المقالة، لتدرك أن كل حرف قرأته، حدث ويحدث وسيحدث، بالصيغة التي وُصفت إليك وتخيّلها ذهنك تمامًا. فكل كلمةٍ كُتبت بعناية، لتُعبّر عمّا نقوم به بكل أمانة وصدق! 

 

1.   المكالمة الأولية مع العميل:

تبدأ رحلتنا مع عملائنا، باجتماع تفصيليّ، يضم العميل المحتمل، وغالبًا ما يكون مدير التسويق مَنْ يمثل العميل، كذلك يضم اختصاصي إستراتيجيّات التسويق بالمحتوى في نكتب لك، ومدير المشاريع، ومدير تحسين محركات البحث SEO، الذي يقوم بعرض تحليل SEO متكامل لموقع العميل، جرى إعداده مسبقًا (كما في الصورة أدناه)، ومناقشة جميع تفاصيله.

 

وبعد اطلاع العميل المحتمل على تفاصيل التقرير، يقوم اختصاصي إستراتيجيّات تحسين محركات البحث SEO، في نكتب لك، بـ:

  • تحديد هدف إستراتيجيّ للمحتوى.
  • عمل خطة مقترحة لنوعيّة المحتوى الذي يجب العمل عليه.
  • تحديد عدد المقالات التي يجب نشرها شهريًّا.
  • شرح نوع المحتوى المناسب لتحقيق الهدف الإستراتيجي.
  • توضيح طبيعة الكلمات المفتاحية التي يجب استهدافها.
  • تحديد الفترة الزمنية المبدئية للإستراتيجيّة.
  • نبذة عن النتائج المحتملة التي من المتوقع الحصول عليها في نهاية كل شهر من العمل.
  • التطرق باختصار إلى النتائج النهائية عند انتهاء المدة المحددة لتحقيق الهدف الإستراتيجي.

2.   الملف التعريفي بالعميل (Client Brief):

رحلتنا مستمرّة معك في استكشاف مراحل إدارة مشاريع المحتوى الخاصة بعملائنا، فبعد اجتماعنا الأولي بالعميل، والاتفاق على جميع التفاصيل، للبدء بتنفيذ إستراتيجيّتنا الخاصة به، ضمن الهدف الذي يخدم مشروعه الذي هو مشروعنا بالضرورة، – كوننا نعمل معًا لأجل هدف واحد، وهو تحقيق النجاح المستمرّ لعملائنا -، نعقد اجتماعًا آخر مع العميل المحتمل، للتعرّف إليه أكثر، ومعرفة عمله عن كثب، عبر ملف تعريفي متكامل.

ولنحقق المعرفة العمليّة والمهنيّة التي تخدم هدف عميلنا، نقوم معًا بتعبئة الملف التعريفي الذي صمّمناه حصرًا في وكالة نكتب لك، كما يظهر في الصورة أعلاه، ويضم 7 قوائم حول العميل، طبيعة عمله، تحدّياته وجمهوره المستهدف، مميزاته وأهدافه ومنافسيه، ونطرح في كل قائمة منها عددًا من الأسئلة التي نوجّهها للعميل، للإجابة عنها، وبالتالي، الاستناد إليها في مرحلة كتابة المحتوى وتسويقه، وأخذها في الاعتبار طوال فترة العمل.

ويهدف الملف التعريفيّ للعميل إلى أبعد من ذلك، إذ يمثّل لنا في نكتب لك مرجعًا معلوماتيًّا، ننطلق منه لتحديد أسلوب كتابة المقالات، وطريقة عرضها، واستنباط موضوعات جديدة، ونرجع إليه لتضمين معلومات دقيقة في المقالات، حول طبيعة العمل، المميّزات والمنافسين، وغيرها، كما أنه يشكل هوية متكامل للعميل، نستطيع عبرها تحديد الهدف الإستراتيجي التالي، أخذًا بالاعتبار كل التفاصيل الواردة في الملف التعريفي، ومنها الصورة الذهنيّة حول العميل، كما يظهر في الصورة:

قوائم الملف التعريفي:

1- المعلومات الأساسية.

2- العلامة التجارية.

3-  التحديات والمهام المطلوبة.

4- الجمهور المستهدف.

5- الصورة الذهنيّة.

6- الميزة التنافشيّة.

7- المنافسون.

 

 3.   الكلمات المفتاحيّة:

المرحلة الثالثة ضمن رحلتنا داخل أروقة نكتب لك لإدارة مشاريع المحتوى، هي مرحلة العثور على كلمات مفتاحيّة مرتبطة بإستراتيجيّة المحتوى التي جرى تحديدها مع العميل، لتحقيق الهدف المراد من المحتوى التسويقي، حيث يقوم بهذه المهمة، فريق عملنا الخاص بـ SEO، الذي يقوم بفحص وتحليل وبحث مُعمّق ومدروس، لتحديد الكلمات المفتاحية المناسبة، وفقًا للإستراتيجيّة المتبعة.

ويجري اختيار الكلمات المفتاحية بناءً على عدة معايير، منها التسلسل في استهداف الكلمات المفتاحية التي يحتاجها العميل، واستهداف كلمات مفتاحية جديدة ضمن الموضوعات الأكثر بحثًا، وغيرها.

 

إليك نموذج عمليّ، لاقتراحات قدّمها فريق SEO نكتب لك، لكلمات مفتاحيّة لأحد عملائنا، تتضمّن اقتراحًا لعنوان المقالة، والكلمة المفتاحيّة الرئيسيّة، تليها قائمة بالكلمات المفتاحيّة الفرعية التي يجري تضمينها في المقالة، مع توضيح مباشر لأهدافها، وذلك لمساعدة كاتب المحتوى على التركيز في كتابة المقالة بما يتلاءم مع الهدف الأساسي منها:

وبعد الانتهاء من تحديد الكلمات المفتاحيّة الخاصة بالعميل، نقوم بإرسال بريد إلكتروني له، للإدلاء برأيه حولها، ومناقشتها معه، والبدء بالعمل على إنتاجها كمقالات في حال موافقته عليها، أو تطويرها إذا كان لديه مقترحات أو تحفظات:

4.   تقويم المحتوى:

ترغب في أن تبقى مطلعًا على خط سير إنتاجيّة المحتوى؟ موضوعات المقالات، حالتها، وتاريخ تسليمها المتوقّع؟ لهذا السبب تحديدًا صمّمنا تقويم المحتوى.

في نكتب لك، طوّرنا تقويمًا خاصًّا بعملائنا، يوفّر لهم كل التفاصيل التي يريدون معرفتها، ويبقيهم على معرفة بحالة إنتاجية المقالات شهرًا بشهر، كما يتيح لهم العودة إليها، حيث يشكل تقويم المحتوى أرشيفًا ممتازًا للمقالات التي نقوم بإنتاجها، ويمكن العملاء من العودة إليها في أي وقت، وتصفّحها عبر الروابط التي يتم إضافتها لكل مقال على حدةٍ، كما في الصورة المرفقة:

5.   مواعيد التسليم:

لنضمن التزامًا تامًّا بتسليم المقالات للعملاء في موعدها، نعمل على ترتيب جدول تسليم دقيق مع عملائنا، يضمن تسليم المقالات في وقت يتم تحديده مسبقًا عبر تقويم المحتوى.

فبعد المرور بالمراحل السابقة، وقبل البدء بعملية كتابة المقالات، نعمل مع كُتّابنا على تحديد مواعيد تسليم داخليّة، وهي مواعيد تُحدّد وفقًا لعدة معايير، منها موضوع المقالة وعدد كلماتها وتاريخ بدء العمل مع العميل، بحيث يتم الانتهاء من كتابتها قبل موعد التسليم الخاص بالعملاء.

ليس هذا فحسب، إذ نجدول مواعيد تسليم مقالات عملائنا، عبر ملف خاص، يجري فيه تحديد اسم كاتب المقالة، عنوانها، حالتها، تاريخ استلامها من الكاتب، اسم العميل، وتاريخ تسليم المقالة الفعلي للعميل، كما يظهر في الصورة:

6.   كتابة المحتوى:

وصلنا إلى المرحلة الأكثر زخمًا، وهي التي قطعنا كل المراحل لأجلها: الكتابة!

في نكتب لك، لدينا فريقٌ مبدع وخلّاق، يعمل على كتابة المحتوى وفقًا لإستراتيجيّات المحتوى التي نتّبعها، وضمن خطط متطوّرة ومدروسة ومستحدثة، تتوافق مع SEO. فكيف نقوم بذلك؟

بعد اختيار الكلمات المفتاحية والموافقة عليها من العميل، وتحديد موعد تسليم المقالات، تبدأ رحلة الإنتاج، التي نبدأها بملف Content Brief، يوضّح نوعيّة المقالة، طولها، مصادر مساندة، وصور وتصميمات مقترحة:

هل يكفي هذا؟ بالطبع لا! نحن نزوّد كتاب المقالات بمعلومات أخرى حول المقالة، توضّح الهدف منها، والشروط التي يجب اتباعها عند كتابتها، كذلك الجمهور والمستهدف، وتفاصيل أخرى، نضعها ضمن ملف Content Brief، الذي يتم عمله لكل مقالة. لماذا؟ لنتأكد من أن كل شيء سيسير كما يُرام! الصورة المرفقة تتحدّث:

عندما يتم استلام ملف المقالة، فإننا نتأكد من أن يكون متكاملًا، يشمل كل التفاصيل التي جرى إرفاقها لكتاب المحتوى في ملف Content Brief، إضافة إلى التأكد من وجود وصف لا يزيد عن 150 حرفًا، ووصف آخر لمنصات التواصل الاجتماعي، وعدّة عناوين أخرى للمقالة:

7.   مراجعة المحتوى:

لقد وصلنا في رحلتنا إلى مرحلة التحقق من جدوى عملنا طوال المراحل الست السابقة! ليس أمرًا صعبًا!

ندرك تمامًا كم يعنيك أن يكون المحتوى الذي سيتم نشره في مدوّنة موقعك، سليمًا من حيث اللغة، وكذلك حصريًّا تمامًا لك، وبجودة ورصانة عالية ومميّزة، وبالطبع، مُهيّأ لمحركات البحث. لهذا، نؤكد لك أن اختيارك للعمل معنا صحيح مئة بالمئة!

تبدأ الخطوة الأولى في التحقق من المحتوى، بالتأكد من أنه محتوى أصلي تمامًا، وغير منتحل:

ليس هذا فحسب، فمباشرةً بعد التأكد من أن المحتوى فريد 100%، يقوم المدقق اللغوي في فريق التحرير في وكالة نكتب لك بتدقيق المقالة ومراجعتها، والتأكد من سلامة النص لغويًّا ونحويًّا، وإعادة صياغة أي جمل أو فقرات في المقالة، إذا كان الأمر يتطلّب ذلك.

نعم. لقد انتهينا الآن، وأصبحت المقالة جاهزة!

 

8.   إرسال المحتوى للعميل:

تأكدنا من أن المقالة دسمة، متوافقة مع SEO، سليمة لغويًّا، أصليّة وذات جودة ممتازة! ماذا سنفعل الآن؟ بالضبط! سنرسل المقال إلى العميل. هيا بنا!

في نكتب لك، كما سبق وذكرنا، أننا نعتمد تقويم المحتوى لمتابعة وإضافة التفاصيل المتعلقة بالمقالات: عناوينها، تاريخ تسليمها، روابطها، وأيضًا، عبر تقويم المحتوى، نتراسل مع العملاء عند الانتهاء من المقالة ومرورها بجميع مراحل الإنتاج!

ففي اليوم الذي من المتفق تسليم المقالة فيه، نقوم بإضافة رابطها في المكان المخصص في تقويم المحتوى، ونضع تعليقًا على خانة الرابط، بعد إتاحته للاطلاع من قبل العميل، ونشير إلى العميل بأن المقالة جاهزة للمراجعة من قبله، مع إشارة له باستخدام بريده الإلكترونيّ:

لم ننتهِ بعد!

أنت تسأل نفسك: ماذا تبقّى يا ترى!

نعتمد في وكالة نكتب لك على المراسلة عبر البريد الإلكتروني، كوسيلة للتواصل الفعّال مع العملاء، لذلك، نرسل بريدًا إلى العميل، نخبره فيه أن المقالة جاهزة، ونرفق فيه رابطها، كما نشير له بأنه جرى إرفاق المقالة أيضًا في تقويم المحتوى، حيث يمكن أن يرى كل التفاصيل المتعلقة بالمقالات القادمة، ويطّلع كذلك على المقالات السابقة:

 

9.   تجهيز المحتوى للنشر:

ها قد وصلنا إلى محطّتنا الأخيرة.

أنت بالتأكيد أصبحت تعرف كل شيء الآن، وتتوقّع هذه المرحلة! نعم، بالضبط! هي مرحلة متابعة ملاحظات العميل حول المقالة، لتهيئتها للنشر.

فبعدما نرسل المقالة إلى العميل، يرسل لنا التعديلات والملاحظات على المقالة إن وجدت، ونحرص على القيام بكل التعديلات كما يجب، ومناقشتها مع العميل في حال كانت لدينا وجهة نظر حولها، وصولًا إلى الصيغة النهائية للمقالة بحيث تصبح جاهزة للنشر!

كيف تكون آلية النشر؟

بعض العملاء يفضلون أن يقوم فريق نكتب لك بالاهتمام بنشر المقالة، بعد تزويدنا بتفاصيل الدخول إلى المدونة، أخذًا بالاعتبار كل الضوابط التقنية الخاصة بالنشر ليتوافق مع SEO الموقع الإلكتروني للعميل.

هنالك عملاء آخرين يقومون بتولّي هذه المهمة، إذ يقوم فريق البرمجة والنشر لديهم بالاهتمام بنشر المقالات على مدوّنة الموقع الإلكتروني الخاص بهم.

 

التلخيص:

لقد جُبنا معك خلال هذا الرحلة، 9 مراحل تمر بها عملية إدارة مشاريع المحتوى الخاص بعملائنا في وكالة نكتب لك للتسويق بالمحتوى، وفصّلنا كل مرحلة على حدةٍ، ليس فقط لتطّلع عن قرب على طريقتنا في إدارة هذه المشاريع المهمة لك، بل أيضًا لتكون مطمئنًا أنك أمام وكالة تضع في نصب أعينها مسؤولية الاعتناء بكل التفاصيل التي تحلق بمشروعك إلى عنان السماء، شملناها فيما يلي:

1- المكالمة الأولية مع العميل.

2- الملف التعريفي بالعميل (Client Brief).

3- تجهيز الكلمات المفتاحيّة.

4- تقويم المحتوى.

5- تحديد مواعيد التسليم.

6- كتابة المحتوى.

7- مراجعة المحتوى.

8- إرسال المحتوى للعميل.

9- تجهيز المحتوى للنشر.

 

والآن..

أنت تبحث عن شركة مُختصّصة بالتسويق بالمحتوى، تكتب لك محتوى دسمًا، في مجال عملك، وتتقن توظيفه لزيادة أعداد المتصفحين لموقعك الإلكتروني، وبالتالي زيادة عملائك المحتملين.. هذا بالضبط ما نتقنه حدّ الاحتراف، في نكتب لك، وأكثر!

تواصل معنا، لنشكّل حكاية لا مثيل لها! 

 

فالمغامرة لا تنتهي 🙂

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المقالات

يُقال، هنالك أكثر من طريقة لتساعد نفسك في شيء ما.. تتساءل: كيف ذلك؟

أنت تسعى لتحقيق مبيعات مستمرة، الأمر ذاته هدفنا في نكتب لك، عبر بناء إستراتيجية تسويق بالمحتوى، تساعدك على تحقيق هذا الهدف، لترى النتائج واقعًا، صوب عينيك!

أما كيف سنقوم بذلك، ببساطة: عبر معرفة احتياجاتك التي تسعى إليها بالضبط.. قم بملء هذا الاسبتيان، لنبدأ معًا الخطوة الأولى في تحقيق هدفنا المشترك