تعرَّف أبرز اتجاهات وإحصائيات التسويق بالمحتوى في 2023

تعرَّف أبرز اتجاهات وإحصائيات التسويق بالمحتوى في 2023-01
يكتسب أهمية كبيرةً ويزداد اهتمام الشركات به نظرًا للنتائج الكبيرة التي يحققها.. إليك أبرز إحصائيات التسويق بالمحتوى في 2023

تتطوّر إستراتيجيّات التسويق بالمحتوى تطورًا طبيعيًّا مع النموّ الكبير الذي يشهده عالم التسويق، وتتعاظم اتجاهاته استنادًا إلى النتائج المذهلة التي يحققها، فازداد الاهتمام به من قبل الشركات ومدراء التسويق في العالم، وأصبحت هنالك مراكز بحثية متخصصة ترصد نتائجه وتطور إستراتيجياته وتُوجّه الفئات المستهدفة إلى كيفية بنائها وإنفاق الميزانيّات عليها لتحقيق أفضل النتائج.

في هذه المقالة عبر مدوّنة نكتب لك، نرصد أحدث الإحصائيات والأرقام والنتائج المتخصصة المتعلقة بالتسويق بالمحتوى، وأبرزها، بهدف تثقيف جمهورنا من أصحاب الشركات ومدراء التسويق في العالم العربي حول اتجاهات وإحصاءات التسويق بالمحتوى والفعالية العظيمة التي يحققها.

ما اتجاهات التسويق بالمحتوى في 2023؟

وفق تقريرين جديدين الأول لمعهد التسويق بالمحتوى يفيد بأن 46% من الشركات التي تستثمر في المحتوى تنوي زيادة إنفاقها عليه خلال 2023، والثاني لشركة SEMrush أن 72٪ من الشركات تخطط لزيادة ميزانية تسويق المحتوى الخاصة بها في العام ذاته، ويُعزى سبب ذلك إلى الوعي بالعلامة التجارية، إذ يرى 80% من المسوقين أن نجاح حملاتهم التسويقية يعود لنجاحهم في تحقيق هذا الوعي، و75% منهم يرون أن المحتوى يبني المصداقية والثقة مع جمهورهم، بينما 70% يؤكدون أن تسويق المحتوى الخاص بهم يؤدي إلى تثقيف جمهورهم الأمر الذي يحقق أهدافهم التسويقية بعوائد كبيرة.

وفي تقرير آخر للمعهد ذاته، يتوقع أن يحتلّ محتوى الفيديوهات (المحتوى المرئي) المرتبة الأولى في قائمة المحتوى الأكثر استثمارًا في القنوات التسويقيّة في مجال B2B في عام 2023، فيما خَلُص استطلاع لـ HubSpot إلى أن 59٪ من المسوقين يستخدمون الفيديو في إستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بهم، بينما 76٪ منهم يرون أنه نمط المحتوى الأكثر فعالية بالنسبة لجمهورهم، وواحد من كل أربعة مسوقين يستخدمون الفيديو يقول إنه نوع المحتوى الذي يحقق أكبر عائد على الاستثمار.

وتقول HubSpot إن 38٪ من المسوقين يخططون للاستفادة من الرسوم البيانية لأول مرة في عام 2023، بينما يستخدمها 45٪ من المسوقين بانتظام في إستراتيجية المحتوى الخاصة بهم، يقول 56% منهم إنها أكثر أنواع المحتوى فعالية بالنسبة لهم لأنها جذّابة وجميلة ومليئة بالبيانات والمعلومات المفيدة لجمهورهم، هذا يجعلهم يتفاعلون تفاعلًا كبيرًا إن في محتوى المدونة أو عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وتوصّلت SEMrush إلى أن 76٪ من مسوقي المحتوى يعتمدون الكلمات المفتاحية الرئيسية في محرك بحث جوجل مقياسًا رئيسيًّا في تحديد نجاح المحتوى، أما 22٪ فقط فيستخدمون الروابط الخلفية للقياس، وتُشير الأداة الشهيرة في استطلاع أجرته على 1500 مسوق محتوى حول أهداف المحتوى الرئيسية التي يريدون تحقيقها في 2023، إلى أن:

  • 45٪ منهم يريدون زيادة الوعي بالعلامة التجارية 
  • 37٪ يريدون توجيه عملائهم إلى موقعهم على الإنترنت
  • 36٪ يركزون على الحصول على عملاء محتملين من خلال تسويق المحتوى
  • 27٪ يريدون زيادة المبيعات والإيرادات
  • 23٪ يسعون لتحسين ولاء العملاء والتفاعل مع علامتهم التجارية

 نُقدم في نكتب لك خدمتي كتابة المحتوى وبناء وتنفيذ إستراتيجيات SEO، تواصل معنا الآن ودعنا نحقق لك نجاحًا مذهلًا

وتوصّل استطلاع SEMrush أيضًا إلى أنّ 73٪ من الشركات التي زادت إنفاقها من 10٪ إلى 70٪ من إجمالي ميزانيتها التسويقية لتسويق المحتوى في 2023 كانت ناجحة للغاية، و46٪ من الشركات التي حققت نجاحًا كبيرًا في تسويق المحتوى زادت من ميزانيتها الترويجية للمحتوى المدفوع في العام ذاته، أما بالنسبة لفريق التسويق في هذه الشركات، فـ 42٪ منها لديها ما بين واحد إلى ثلاثة متخصصين، و21٪ يفتقرون إلى شخص أو فريق تسويق محتوى بالكامل، و20٪ لديهم أربعة إلى 10 متخصصين داخل الشركة، وفي 2023، تعتزم 48٪ من هذه الشكرات زيادة حجم فريق التسويق لديها.

إحصائيات التسويق بالمحتوى عبر المدونة في 2023:

قبل أن نخبرك عن أهم إحصائيات التسويق بالمحتوى عبر مدونة الموقع الإلكتروني، وفي حال أنك لم تدخل هذا العالم حتى الآن، عليك أن تعرف أن عدد المدونات في الشبكة العنكبوتية في هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذه السطور تزيد على 600 مليون مدونة! تخيّل هذا الكم الهائل من المدونات التي دفعت أصحابها للاستثمار فيها وكتابة محتوى تسويقي أو بيعي أو تثقيفي أو غيرها، وتنمية مشاريعها عبر إضافة قيمة حقيقية لجمهورها من خلال المدونة!

حسب Hubspot، فإن 55٪ من الشركات ومدراء التسويق يرون أولوية قصوى في إنتاج محتوى لمدونة الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعهم أو شركتهم، ونتيجة هذه الأولوية للجهود التسويقية عبر المدونة يتعرّضون 13 مرة لعائد استثمار إيجابي أكثر من منافسيهم ممن لا ينتجون محتوى للمدونة، وتعد المقالات التثقيفية (الإرشادية) هي الأكثر إنتاجًا في معظم المدونات وإستراتيجيات المحتوى، بنسبة (76٪) من محتوى المدونات على الإنترنت.

وعلى العكس تمامًا مما قد يبدو مألوفًا، فإن محتوى المدونة الطويل الذي يتراوح ما بين 1000 إلى 3000 كلمة يحظى بمشاركات وتفاعل أكبر من المحتوى القصير بطول أقل من 1000 كلمة، حيث بلغ متوسط ​​عدد كلمات المدونة المنشورة في 2022 نحو 1376 كلمة، مقارنة بعام 2014 حيث بلغت كلمات التدوينة 808 كلمات فقط.

ومن أبرز السمات التي تُميّز التسويق بالمحتوى في 2023 هو استخدام مقاطع الفيديو في التدوينات، إذ أفاد استطلاع لموقع Orbit Media أنه بتتبّع تأثير المحتوى المرئي على التفاعل مع المحتوى، وُجدت زيادة بمقدار 4 أضعاف على التفاعل والمشاركة، الأمر ذاته بالنسبة للصور والتصميمات، فكلما زاد عدد الصور ومقاطع الفيديو في التدوينة زادت احتمالية نجاحها وتحقيقها لأهدافها التسويقية، ووفق الموقع ذاته، فإن التدوينة التي تحتوي على أكثر من 7 صور تحصل على نتائج قوية بمقدار 2.3 مرة أكثر من غيرها.

إحصائيات التسويق عبر البريد الإلكتروني في 2023:

هل تعلم أن عدد رسائل البريد الإلكتروني التي تُرسل يوميًّا في جميع أنحاء العالم يزيد على 320 مليار رسالة، وأن أكثر من 4 مليار شخص يستخدم البريد الإلكتروني في العالم، وأنه من المتوقع أن تتجاوز عوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني عتبة 7.5 مليار دولار أمريكي في 2023! بمعنى آخر، كل دولار تنفقه على هذا الإستراتيجية التسويقية تعود بمتوسط عائد استثمار يبلغ 42 دولارًا أمريكيًّا!

من أبرز الإحصائيات المثيرة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • 61٪ من الجمهور المستهدف يُفضّلون أن تتواصل معهم الشركات والعلامات التجارية عبر البريد الإلكتروني.
  • 86٪ من المدراء والموظفين المحترفين يفضلون استخدام البريد الإلكتروني للتواصل في أوقات العمل / بغرض العمل.
  • يفضل 72٪ من الجمهور المستهدف الحصول على خصومات عبر البريد الإلكتروني.
  • أفضل وقت لإرسال رسائل البريد الإلكتروني هو بين الساعة 6-9 صباحًا.

في الختام:

في ظل التطور الهائل الذي يشهده التسويق بالمحتوى ومجالاته المختلفة، والاهتمام الكبير الذي يحظى به، خصوصًا مع بدء ازدهاره تدريجيًّا في العالم العربي، من المهم جدًّا أن يعرف كل متخصص في التسويق، إن العاملين في هذا المجال باختصاصاتهم المختلفة، أو مدراء التسويق وأصحاب الشركات العربية الاتجاهات التي يحذو التسويق بالمحتوى حذوها، والإحصائيات التي تشير إلى تصدُّره أعلى النتائج في عالم التسويق، لتطوير إستراتيجياتهم التسويقية وخدمة شركاتهم عبر تحقيق أهدافها تحقيقًا أمثل.

ترغب في بناء إستراتيجية تسويق بالمحتوى مناسبة لمجال عملك؟ تواصل معنا الآن

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.