كيف تبني نظامًا داخليًّا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًّا؟

نظام-إدارة-جودة-المحتوى

مع تزايد الاهتمام بالمحتوى عالي الجودة وبخاصة محتوى المُدوّنة، بدأ أصحاب الشركات العربيّة ومديرو التسويق فيها، في مواجهة تَحدٍّ حقيقيٍّ يُلخَّص في السؤال الآتي: كيف نبني نظامًا قويًّا وفعّالًا لإدارة محتوى المدوّنة شهريًّا مهما كان عدد قطعه، على أن يتوافق مع مُحرّكات البحث، ويُحقّق الأهداف التسويقيّة مع الحفاظ على مستوى عالٍ ومُوحّد من الجودة في كل قطع المحتوى، بما يشمل إدارة أعضاء الفريق الذي سيتولّى هذه العملية من الألف إلى الياء؟ في الحقيقة، إن إجابة هذا السؤال مُركّبة، وغير سهلة على الإطلاق، بخاصّة في ظل المعنى السطحيّ الشائع في السوق العربي بشأن الطريقة المُثلى لإدارة إنتاج المحتوى، والتي تُختصر في 3 مراحل:

  1. إرسال الكلمة المفتاحية الرئيسية أو الموضوع الرئيس إلى كاتب المحتوى.
  2. الحصول على موعد تسليم من كاتب المحتوى.
  3. تسلُّم المقالة ثم إجراء تعديلات بسيطة عليها وبعدها تُنشر.

إنها طريقةٌ نرى في «نكتب لك» أنها تستند إلى نهجٍ غير سليم؛ فهي غالبًا لن تكون ذا نفع على إستراتيجيّتك في التسويق بالمحتوى، ولن تعود عليك بالنتائج المرجوّة؛ لأنها ببساطة لا تعتمد قالبًا واضحًا واحترافيًّا لكل قطعة محتوىً تُخطّط لإنتاجها، أي أنها طريقةٌ تفتقر للحدّ الأدنى من أسس نجاح إستراتيجيّات التسويق بالمحتوى، والتي تشمل: كلمات مِفتاحية مستهدفة، طبيعة الجمهور المستهدف، سمات الشخصيات الشرائية، وغيرها من الضوابط التي سنذكرها في هذه المقالة.

هل ترغب في بناء إستراتيجية تسويق بالمحتوى مناسبة لمجال عملك؟ تواصل معنا الآن

كيف تُدير عمليّة إنتاج محتوى مدوّنتك في شهر واحد مهما كان عدده؟

قبل أن نبدأ في صلب مقالتنا، دعنا نُعرِّف «المحتوى عالي الجودة»، في ضوء دراسة تحليليّة جديدة أجرتها شركة SEMRush الأمريكية، المُتخصّصة في البحث عن الكلمات الرئيسية والثانوية في الإنترنت، وحجم البحث عنها وتكلفة النقرة وغيرها، وفي هذه الدراسة سألت الشركة العملاقة عشرات المُسوّقين واختصاصييّ المحتوى في العالم عن تعريفهم لـ «المحتوى عالي الجودة»، فكانت أبرز النتائج:

  • 61% من المشاركين يرون أن المحتوى عالي الجودة هو الذي يُقدّم معلومات قوية وموثوقًا بها تُضفي قيمة كبيرة إلى القارئ، استنادًا إلى مراجع حقيقيّة.
  • 54% منهم يعدّون السّلامة اللغوية والإملائية والنحوية معيارًا أصيلًا لتقييم جودة قطع المحتوى.
  • 52% من المشاركين يرون أن قوّة المحتوى مسؤولية كاتبه وحمل على عاتقه، فخلفيّته في المجال وعَلاقته به، ومهاراته المعرفيّة والبحثيّة واللغويّة لها دور كبير في تحديد قوّة قطع المحتوى التي يكتبها.

إضافة إلى نتائج أخرى مهمة، لكن الأهمّ الآن أن نبدأ عمليًّا في الإجابة عن سؤال المقالة: كيف تبني نظامًا داخليًّا لإدارة جودة محتوى المدونة شهريًّا؟

أولًا: بناءُ قائمة أفكار للمحتوى مع قالبٍ متكامل لكل مقالة

قد تشعر أن مرحلة البحث عن موضوعات مناسبة للكتابة عنها هي أصعب مرحلة على الإطلاق؛ لأن هدفك بناء قائمة طويلة الأمد، تضم عشرات الموضوعات التي تساعدك على تحقيق إستراتيجيّة التسويق بالمحتوى خاصّتك، لكنّي أطمئنك أنها ليست كما يُخيّل لك. لدينا ثلاث خطوات إن اتّبعتها حظيتَ بكمّ كبير من الأفكار تكتب عنها، مما يُساهم في ترتيب قائمة موضوعات المحتوى خاصّتك، وتوزيعها حسب أهدافك التسويقيّة.

كيف تعثر على أفكار محتوى لمدوّنتك يبحث عنها جمهورك المستهدف؟

  1. إبراز النشاط التجاري للشركة: وذلك عبر محتوى تعريفيّ يُعزّز انتماء جمهورك، ويسرد لهم قصّة شركتك، والقيمة المضافة التي تُقدّمها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
  2. الاستعانة ببيانات الشركة للإجابة عن أسئلة العملاء: أي التعاون مع أقسام المبيعات وخدمة العملاء في الشركة لمعرفة أبرز أسئلة العملاء بشأن منتجك (المشكلات – الطلبات – الاستفسارات – إلخ)، وأكثر المشكلات التي تدور حولها أغلب أسئلتهم، وأبرز التحديات التي تواجههم، إذا فعلت ذلك وكان منتجك هو الحل أو المشكلة، استطعت بناء موضوعات مستهدفة تُجيبهم عن هذه التساؤلات وتحل مشكلاتهم حلًّا حقيقيًّا ومُقنعًا.
  3. التعرُّف إلى نقاط ألم عملائك: فهم المشكلات الحقيقيّة لدى العملاء عبر طرح الأسئلة مباشرةً من خلال: البريد الإلكتروني، الاتصال المباشر، أو أي طريقة أخرى. معرفتك بنقاط الألم تمنحك أفقًا جديدًا لعشرات الموضوعات التي يمكنك الكتابة عنها، والتي يرغب جمهورك في إيجاد إجابة عنها.

للمزيد: كيف تجد أفكار محتوى للكتابة عنها؟

بعد التوصُّل إلى عشرات الأفكار من موضوعات المحتوى، تبدأ خطوة تنقيحها وتحديدها وفق أولويّات إستراتيجيّتك للتسويق بالمحتوى، ومن ثَم تبدأ ببناء قالب محتوى لكل موضوع من هذه الموضوعات.

المقصود بقالب المحتوى، أنه مِلفٌّ عمليٌّ مهم للغاية، حبّذا أن تستعين في إعداده باختصاصي إستراتيجيّات التسويق بالمحتوى الذي من المفترض أنه المسؤول عن هذه المهمة، واختصاصي محركات البحث ومدير التسويق لديك، لأن هذا الملف يشكل النواة الأصيلة والسحرية لنجاح قطعة المحتوى خاصّتك – من عدمها.

مكوّنات قالب المحتوى لكل مقالة:

  1. الفكرة العامة للمقالة.
  2. الهدف التسويقيّ.
  3. الجمهور المستهدف.
  4. مكان ونيّة القارئ في مخطط رحلة العميل.
  5. عدد كلمات المقالة.
  6. الكلمات المفتاحية الرئيسية والثانوية.
  7. الميزة التنافسيّة التي يجب التركيز عليها.
  8. فكرة ومكان نداء الإجراء.
  9. زوايا مهمة للتركيز عليها.
  10. أفكار للمحتوى البصري وعدده.

تُحدَّد هذه المكونات وفق طبيعة الشركة، وهدفها التسويقي، والخدمة التي تُقدّمها، والجمهور الذي تستهدفه، إضافة إلى مهارة اختصاصي إستراتيجيات التسويق بالمحتوى الذي يُعد الموضوعات. لكن الثابت هو أهميّة هذا القالب لضمان نجوع قطع المحتوى خاصّتك؛ فهو الذي يُوجّه كاتب المحتوى لإخراج مقالة ممتازة تُحقّق رؤيتك وأهدافك تمامًا.

الخُلاصة:

لا ترتكب الخطأ الشائع بإرسال الكلمات المفتاحية الرئيسية أو موضوعات المقالات إلى الكاتب وتتوقّع محتوى عظيمًا. ابنِ قالب محتوى قويّ لمقالاتك، يتضمّن المكونات التي أشرنا إليها أعلاه، ومن ثَم أسنده إلى كاتب بارع ومبدع، يكون على دراية كبيرة بالمجال الذي تعمل فيه شركتك، وقادرًا على مخاطبة جمهورك باللغة التي تُناسبه.

ثانيًا: بناء تقويم محتوى لمراحل الإنتاج والنشر

إنها ليست خطوة استباقيّة كما قد تبدو! إن بناء تقويم محتوى يضبط مواعيد التسليم مع أقطاب عملية الإنتاج، هو الضامن لإنتاج كمّ غير قليل من المحتوى مع الحفاظ على الجودة العالية والحقيقيّة لكل قطعة من قطعه، كيف ذلك؟ 

  • ابنِ تقويم محتوى شاملًا، يستند أساسًا إلى مواعيد تسليم نهائيّة وفق كم المحتوى الذي عليك إنتاجه.
  • بقسمة إجمالي عدد المقالات المنْوي إنتاجها شهريًّا – على عدد أيام الشهر، نتوصّل إلى كم المقالات التي علينا إنتاجها ونشرها يوميًّا.
  • على هذا الأساس، على تقويم المحتوى خاصّتك أن يتضمّن مواعيد تسليم تُحقّق النتيجة أعلاه!

ما يجبُ تضمينُهُ في تقويم مواعيد تسليم المحتوى خاصّتك:

  1. اسم كاتب المحتوى.
  2. عدد كلمات المقالة.
  3. تاريخ التسليم الخاص بكاتب المحتوى.
  4. تاريخ التسليم الخاص بالمدقق اللُّغوي.
  5. تاريخ التسليم الخاص بالمصمم.
  6. عنوان المحتوى/المقالة.
  7. تاريخ / يوم النشر.
  8. حالة المقالة.
  9. تاريخ التسليم الفعلي.
  10. ويمكنك إضافة: نوع المحتوى (مقالة/ترجمة/صفحة هبوط/رسالة بريدية/محتوى سوشيال ميديا، إلخ).

ضع في حسبانك:

بناء تقويم المحتوى المقصود، يشمل تحديد مواعيد تسليم كتاب المحتوى والمدققين اللغويين والمصممين، إضافة إلى موعد النشر النهائيّ، قبل التواصل معهم. بهذه الطريقة تُطوِّعُ أقطاب العملية الإنتاجيّة لتحقيق هدفك الأصيل: إنتاج كم كبير من المحتوى في شهر واحد، بجودة عالية، ونشره على المدونة بانتظام.

الخُلاصة:

بناءُ تقويم مواعيد تسليم المحتوى خاصّتك الذي يشمل جميع مراحل الإنتاج والنشر، يُسهِّل عليك إدارة العملية الإنتاجية، ويمنحك مرونة كبيرةً في تحديد عدد المقالات التي سيعمل عليها كل أفراد الفريق، وفق المواعيد النهائية التي وضعتها، فتكون حجر الأساس الذي تستند إليه في توزيع المهام والأدوار المنوط بفريقك إنجازها.

ثالثًا: مرحلة الإنتاج: الكتابةُ والتدقيقُ والتصميم

السر الذي يُنجِح مرحلة إنتاج المحتوى بمراحلها كافّة، هو الإدارة الجيّدة ولغة التواصل الواضحة مع أقطابها: الكاتب والمدقق اللغوي والمصمم. في نكتب لك، لدينا نهجٌ خاصٌّ في إدارة العملية الإنتاجية، جزءٌ أصيلٌ منه هو بناء تقويم محتوى لمراحل الإنتاج والنشر -الذي تحدّثنا عنه في المرحلة السابقة- نبدأ في ضوئه بالاتفاق مع فريق العمل على المحتوى:

  • كُتّاب المحتوى:

نُوزِّع داخليًّا عدد المقالات الإجمالي على عدد كُتَّاب المحتوى (10 مقالات لكل كاتب، على سبيل المثال)، حسب الاتفاق معهم، وفق آلية تضمن تسليم المحتوى كاملًا قبل الدخول في الثلث الأخير من الشهر، كما نضع برنامجًا طارئًا للتسليم في حال حدوث أي إشكال، ومن ثَم نُحدِّد مواعيد التسليم النهائيّة معهم في مِلفٍّ خاص بكلٍّ منهم، يشملُ التفاصيل الأساسية لكل مقالة:

  • عدد كلماتها.
  • موضوعها.
  • رابط تفاصيلها (الذي يحتوي القالب المتكامل لها).
  • موعد تسليمها.
  • حالتها (قيد التجهيز/جاهزة للكتابة/قيد الكتابة/جرى التسليم، إلخ).
  • خانة منفصلة لرابط المقالة حتى تُسلَّم في الملف ذاته.
  • تاريخ التسليم الفعليّ.
  • المُدقّقون اللُّغويّون:

نعتمدُ آلية خاصّةً مع مُدقّقي المحتوى، تستند إلى كَمٍّ مُحدّد من عدد الكلمات يوميًّا: 5000 كلمة مثلًا، ويكون من مهام المدقق تدقيق المحتوى في غضون 24 ساعة من تسلُّمه.

تُدار عملية تسليم المحتوى وتسلُّمه بعد التدقيق، في مِلف خاصّ أيضًا، أشبه بالملف الذي أعددناه للكتاب، مع اختلافات يسيرة. بهذه الآلية، نضمن أن كل قطعة محتوى لن تستغرق أكثر من يوم واحد للمراجعة!

أما الإضافة التي نتّفق عليها معهم فهي: أولويةُ تدقيق المحتوى المُظلَّل في كل مقالة، وهو المحتوى الخاص بالتصميم. وتجري هذه العملية في غضون ساعة من تسليمها لهم، حتى يتسنّى لفريق التصميم إنجاز التصميمات في المدة الزمنية ذاتها التي يستغرقُها التدقيق: يومٌ واحدٌ فقط!

  • مُصمّمو الجرافيك:

بالتوازي مع التدقيق اللغوي، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة أعلاه، يكون لدى المصممين يوم كامل لإنجاز التصميمات التي يُظلَّلُ وصفُها في متن المقالة، الوصف الذي يكون جاهزًا للتصميم في غضون ساعة من تسلُّمها من كاتب المحتوى. في خضم ذلك، نتفق مع كل مصمم على عدد تصميمات يومي، تُوزّع تصميمات المقالات وفقه، وفي المُحصّلة: تُنجز التصميمات على أكمل صورة إبداعيّة تُعبِّر عن القيمة المُضافة التي صُمِّمت من أجلها.

أما آلية متابعة التصميمات وإدارتها، فتكون عبر مِلف خاص بكل مُصمِّم، كما هو الحال مع باقي الفريق، وبهذا يكون لكل فريق إنتاجية مُحدّدة وواضحة، تُدار جميعها وفق تقويم مواعيد تسليم المحتوى الرئيس، الذي أعددناه أوّلًا.

الخُلاصة:

يعتمد نجاح مرحلة الإنتاج على التوفيق بين مواعيد تسليم كتاب المحتوى والمدققين اللغويين والمصممين، وفق مواعيد التسليم النهائية التي حَدَّدْتها في تقويم المحتوى الأساسيّ الخاص بك، والاتفاق معهم جميعًا على مواعيد واضحة، وفق آلية تضمن استمرار عمليّة إنتاج المحتوى وتنظيمها، كلٌّ حسب مهامه.

كيف تضمن سلاسة المراحل الثلاث وصولًا إلى مرحلة النشر؟

وَظِّف وكالة تسويق محتوى مُتخصّصة، تتّصف بالمرونة العالية والقدرة على إدارة عملية إنتاج المحتوى برمّتها، وتُحسِن التصرف مع جميع أطراف العملية لتحقيق هدفك الأصيل: إدارة وإنتاج عدد كبير من قطع المحتوى عالية الجودة، ونشرها في شهر واحد! وكالةً تعرفُ سرَّ الصنعة، وتفهم تمامًا ما على أعضاء الفريق فعله، وتواكب عمليًّا إستراتيجيّة التسويق بالمحتوى التي تعمل عليها، مما يضمنُ تحقيق أهدافك التسويقيّة بنسبة كبيرة جدًّا!

هذا الخِيار هو السَّدُّ المنيع والضامن الحقيقي لجودة المحتوى الخاص بك.

الخُلاصة.. هل ترغب في إدارة وإنتاج قطع محتوى كثيرة عالية الجودة لمدوّنتك؟

إن إدارة إنتاج كمٍّ هائل من المحتوى عالي الجودة شهريًّا ليس مشكلة كما يظنُّ كثير من أصحاب الشركات ومديري التسويق، إذا ما أُسندت هذه المهمة لوكالة تدرك جيدًا تفاصيل الرحلة، وتتعامل معها بمهارة ومرونة وخبرة حقيقيّة. في هذه المقالة، أفشينا لك سرًّا غاليًا من أسرارنا في نكتب لك، لكنّا نؤمن أن آليات عملنا لم تكن لتتطوَّر لولا المشاركة والعمل الدؤوب والسعي الحقيقيُّ نحو الأفضل.

في هذه المقالة، أوضحنا لك خلاصة تجربتنا في إدارة وإنتاج عشرات قطع المحتوى عالية الجودة، المتوافقة مع محركات البحث، من مرحلة تحديد الموضوعات مرورًا بإعداد تقويم المحتوى ومواعيد التسليم إلى الاتفاق مع كتاب المحتوى والمدققين اللغويين والمصممين، حتى التسليم والنشر. إنها مراحلُ نعمل منذ سنوات في وكالتنا للتسويق بالمحتوى وإنتاجه، على تطويرها، وصقلها، لنضمن لعملائنا سلاسة كبيرةً في تسليم المحتوى، وجودة عالية جدًّا، لنُحقَّق معًا أفضل النتائج، على الإطلاق!

هل ترغب في إنتاج محتوى عالي الجودة يحقق أهداف التسويق بالمحتوى لشركتك؟ تواصل معنا الآن

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.