كشف الستار عن إطار العمل الذي يجلب 1000 عميل محتمل شهريًّا لشركات الـ SaaS

كل شركات الـ SaaS أيًّا كانت، تحاول في الغالب تحقيق هدفين من جهود التسويق بالمحتوى والـ SEO خاصتها، وهما:

  1. زيادة نسبة الطلب على النسخة التجريبية Demo Trials.
  2. رفع نسبة تحويل مجربي النسخة التجريبية إلى عملاء فعليين Paid Signups.

من الأهمية بمكان أن تعرف طبيعة الزيارات التي سيجلبها موقعك الإلكتروني؛ فالأمنيات لا يُبنى عليها في الأعمال. وإني دائمًا ما ألمس قناعة صريحة عند معظم مديري التسويق الذين يتواصلون معنا في نكتب لك بخصوص الحصول على خدمة كتابة المحتوى والـ SEO التي نقدمها، وهذه القناعة هي: أنهم يريدون بلوغ 100,000 زيارة أو أكثر، ظانّين أن الزيارات كلما ارتفعت ارتفعت معها المبيعات. وهذه القناعة باطلة جملة وتفصيلا؛ فالزوّار القادمون من محركات البحث يختلفون ويتفاوتون ولكل منهم حاجة ورغبة خاصة.

وبما أن المسار الطبيعي لجلب الزيارات المستهدفة لا يعدو كونه استهداف الكلمات المفتاحية المناسبة، فإن هذا سيكون محور مقالتنا، وهو تحليل لأكثر أنواع الكلمات المفتاحية جلبًا للصفقات لأي شركة SaaS. دعنا نقدم لك زبدة هذا الأمر في الأسطر القادمة.

الإطار الأول: الكلمات المِفتاحية المرتكزة على المقارنة Comparison Keywords

عندما يبلغ المستهلك النهائي ذروة الإشباع والإلمام بطبيعة مشكلته الحالية والحلول المتاحة، فإنه يحتاج فقط إلى دَفعة بسيطة لكي يشتري، فهو لا يريد إلا أن يكون متيقنًا من أن المنتج الذي سيشتريه هو الحل الأفضل، لا أقل ولا أكثر.

من هنا ظهرت الكلمات المِفتاحية المرتكزة على المقارنة، وفي الغالب يتبع هذا النوع من الكلمات التركيبة التالية:

الحل ألف ضد الحل باء، مثاله: سلة ضد زد، أو mailchimp vs aweber

لِنُعاين المثال الثاني وهو: mailchimp vs aweber، إذا وضعت العبارة السابقة في مربع البحث جوجل فستجد أن Aweber خصصت صفحة هبوط مستقلة على موقعها الإلكتروني لعمل مقارنة بين حلولها وحلول منافسها اللدود Mailchimp:

وهذا هو شكل صفحة الهبوط:

مقصود الإطار باختصار: دع منافسيك يضخوا الغالي والنفيس في سبيل الوصول إلى أعلى الرتب في كلمات تثقيفية لن تجلب لهم أي مبيعة، وركز أنت على كلمات المقارنة البيعية لمضاعفة إيراداتك.

الإطار الثاني: الكلمات المِفتاحية المرتكزة على البدائل Alternative Keywords

وهذا الإطار يحقق نتائج رائعة حينما تنافس منافسًا ضخمًا ومعروفًا في صنعتك، فقد يكون سعر منافسك عاليًا أو منتَجه معقدًا بعض الشيء، فتجد طائفة من الجمهور المستهدف يبحثون بنهَم عن أفضل البدائل وأرخصها. الحق يقال؛ لم أصادف الكثير من هذا النوع من الكلمات المفتاحية في عالمنا العربي، لكن أقرب نوع من الكلمات المفتاحية إليه هو: تجربتي مع X، كأن تبحث عن “تجربتي مع مستقل”، وهكذا دواليك.

أما أجنبيًّا فحدّث ولا حرج؛ هذه الكلمة المفتاحية يبحث عنها أزيد من 1700 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية فقط:

فلو كانت شركة الـ SaaS خاصتك تعمل في نطاقٍ دولي أو تستهدف جمهورًا إنجليزيًّا فعليك بالاستثمار في هذا النوع من الكلمات المفتاحية.

مقصود الإطار باختصار: حينما يكون هدفك الأساسي تحقيق مبيعات فلا تترك أي فرص وراءك للمنافسين، ولا تنطلق أيضًا من منطلقهم. كن الخِيار الأفضل لجمهورك المستهدف.

الإطار الثالث: الكلمات المِفتاحية التي تشرح طرق استخدام منتجك ومزاياه  Product Use Cases & Features

يعتبر هذا الإطار في نظري واحدًا من أفضل الإطارات، لأن الباحث هنا يريد حلًّا قريبًا من ميزة في منتجك أو طريقة استخدام موجودة فيه بالفعل، ومثالها كثير في عالمنا العربي. خذ هذا المثال:

وفي رأيي، تُعد الكلمة المِفتاحية السابقة فرصة ضائعة لشركة SaaS مثل جسر. لاحظ أن 110 أشخاص يبحثون عنها في السعودية فقط، ونحو 300 في عالمنا العربي كلِّه:

لإيجاد هذا النوع من الفرص الذهبية فإنك تحتاج إلى جلسة عصف ذهني لإخراج مختلف الميزات وطرق استخدام منتجك/منتجاتك، ثم البحث عنها في برنامج كلمة مفتاحية مثل SEMrush، وستجد الكثير من الكلمات البيعية القوية التي تستطيع استهدافها وتحقيق ROI حقيقي من ورائها.

مقصود الإطار باختصار: الميزات التي يقدمها منتجك ينتظرها جمهور مستقل يبحث عنها، فحاول أن تستبق الأحداث وتستهدفها قبل أي منافس آخر.

الإطار الرابع: كلمات الأفضلية Best X for Y

يركز الباحث هنا على أفضل حل موجود؛ فتجده يستخدم جملة من العبارات المرتكزة على الأفضلية مثل: أفضل “حل” لـ”مشكلتي”، مثال: أفضل منصة توظيف عن بعد للنساء، وهكذا. 

الجميل في الباحث عن هذه الكلمات المفتاحية أنه مستعد لأن يصبح عميلا، فهو قد حدد مشكلته وحلها. ومثال تلك العبارات كثير في صناعتنا العربية:

  1. أفضل برنامج محاسبة للمنشآت الصغيرة.
  2. أفضل عطر رجالي للشباب.
  3. أفضل أداة لكتابة اليوميات.
مقصود الإطار باختصار: عميلك يبحث عن الأفضل وأنت فعلا الحل المنشود له، فحاول أن تكون أمامه حينما يبحث عنك.

طريق الـ 1,000 عميل المحتملين شهريًّا من جهود التسويق بالمحتوى والـ SEO يبدأ بفهم طبيعة الكلمات المِفتاحية المستهدفة

يركز الكثير من مديري التسويق العرب على جلب عدد ضخم من الزيارات المستهدفة، متناسين أو إن شئت قل: مقللين من قيمة الكلمات البيعية، لأن عدد عمليات البحث الشهرية عنها ضعيف للغاية. لكن العبرة ليست بحجم الزوار بل بنيّتهم ومدى استعدادهم لأن يصبحوا عملاء فعليين. 

الإطارات السابقة هي الفُضلى لطبيعة منتجات الـ SaaS. 

إذا كنت تبحث عمّن ينوب عنك في بناء إستراتيجية تسويق بالمحتوى ترتكز على محركات البحث وتحقيق الهدف التسويقي المنشود منها، فهذا ما نقدمه بالضبط في نكتب لك، تواصل معنا الآن.

شارك المقال

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.